تقدير الذات المهارية وعلاقتها بمستوي الاداء الفني في التعبير الحرکي لطالبات کلية التربية قسم طفولة – جامعة الاسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الاسکندرية

المستخلص

تقدير الذات المهارية وعلاقتها بمستوي الاداء الفني في التعبير الحرکي لطالبات کلية التربية قسم طفولة – جامعة الاسکندرية
* أ.م.د / رندة فاروق عسکر

تعد دراسة مفهوم الذات وتقديرها من المواضيع الحاسمة في الحياة النفسية لما له من دلالة في نمو الشخصية وارتقائها ، وتقدير الذات المهارية هو تقدير الفرد لما يتمتع به من مهارات حرکية مرتبطة بنشاط رياضي ما .
ويعد التعبير الحرکى أحد العلوم التربوية ووسيلة فعالة من وسائل التربية والتنشئة السليمة ، ويهدف هذا البحث الي التعرف علي علاقة تقدير الذات المهارية بمستوي الاداء الفني في التعبير الحرکي لطالبات کلية التربية قسم طفولة - جامعة الإسکندرية ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثانية ، وبلغ عددهم ( 295 ) طالبة مقسمة الي ( 105 ) طالبة للدراسة الاستطلاعية و ( 190 ) طالبة للدراسة الأساسية.

وقد قامت الباحثة ببناء مقياس تقدير الذات المهارية في التعبير الحرکي ، و بعد تطبيقه علي عينة البحث واجراء المعالجات الاحصائية کانت اهم النتائج وجود ارتباط طردي موجب ذو دلالة إحصائية بين تقدير الذات المهارية ومستوى الأداء الفني في التعبير الحرکي وکانت جميع معاملات الارتباط دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 ، ومن اهم التوصيات انه يجب ادراج الانشطة الحرکية بوجه عام والتعبير الحرکي بوجه خاص ضمن مقررات الجامعات المصرية لما لها من اهميه في تنمية جوانب شخصية الفرد وکذلک زيادة الثقة بالنفس مما يکون له تاثير ايجابي علي قدرة الفرد في تقدير ذاته بطريقه ايجابية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية