برنامج لتنمية التحصيل المعرفي لمقرر تکنولوجيا التدريس باستخدام التعلم النشط القائم على التعلم الذاتي المبرمج لدى طالبات کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج لتنمية التحصيل المعرفي لمقرر تکنولوجيا التدريس باستخدام التعلم النشط القائم على التعلم الذاتي المبرمج لدى طالبات کلية التربية الرياضية، واقتصرت مجموعة البحث على عينة قوامها (20) طالبة من الفرقة الثالثة (قسم المناهج وطرق التدريس) بکلية التربية الرياضية- جامعة الأزهر في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/ 2021م، مقسمة بالتساوي على مجموعتين إحداهما تجريبية مکونة من (10) طالبات، والأخرى ضابطة مکونة من (10) طالبات، وتم اجراء المعاملات العلمية على (10) طالبات کمجموعه استطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية، وتم استخدام المنهج التجريبي وذلک لملائمته لطبيعة البحث، واستخدم لجمع البيانات: اختبار القدرة العقلية الإلکتروني، واختبار للتحصيل المعرفي، وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم الذاتي المبرمج على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية، مما يدل على فاعلية التعلم الذاتي المبرمج وتأثيره على تنمية التحصيل المعرفي للطالبات عينة البحث، وکانت من أهم التوصيات: ضرورة عمل ورش لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم عن کيفية الاستفادة من التعلم الذاتي المبرمج وکيفية انتاجه لتدريس مقرراتهم لمسايرة التطورات والمستجدات في العملية التعليمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية