برنامج تعليمي إرشادي وأثره على قوة الأنا و التوتر النفسي بالمرحلة الاولى التعليمية فى السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وضع برنامج تعليمي إرشادي مقترح لتعليم بعض مهارات المرحلة الأولى التعليمية في السباحة والتعرف على أثر البرنامج المقترح على مستوى الأداء المهارى فى والتعرف على العلاقة بين المستوى المهارى لبعض مهارات المرحلة الأولى التعليمية في السباحة وقوه الأنا والتوتر النفسي لدى طالبات دبلوم علوم الرياضة البدنية بکليه التربية جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن.
أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات المجموعة الواحدة وذلک لملائمتة لطبيعة البحث وتم أختيار العينة الکلية للبحث والبالغ عددهم (72) طالبة ، وتم إجراء أختبار مبدئي على أفراد العينة للتأکد من عدم وجود خبرة سابقة وتم أستبعاد عدد (9) طالبات لديهم خبرة في مجال السباحة وتم أختيار عدد (25) طالبة لتمثل العينة الاستطلاعية ممن ليس لديهم خبرة سابقة في السباحة ، وتم إجراء القياس القبلي في متغيرات البحث (مقياس الأنا – ومقياس التوتر النفسي) لعدد (38) طالبة وتم أستبعاد الحاصلات على درجة أجمالية تبلغ أکثر من (70 %) من إجمالي درجات مقياس التوتر النفسي ومقياس الأنا وبلغ عددهن (8) طالبات ليصبح عدد المجموعة التجريبية (30) طالبة.
وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين الأداء المهارى وبعض الجوانب النفسية ، وأن البرنامج الارشادى التعليمى ساهم فى اتقان مهارات المرحلة الأولى التعليمية للطالبات عينة البحث فى السباحة.
توصى الباحثة بأستخدام المقياس الذي توصلت إليه الباحثة في معرفة مستوى التردد النفسي لمتعلمي المرحلة الأولى التعليمية للمبتدئين و بناء مقاييس للتردد النفسي في أنشطة رياضية أخرى تتسم بالخطورة والصعوبة في الأداء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية