تأثير استخدام التعلم المعکوس علي مستوي أداء بعض مهارات جهاز الحرکات الارضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

تأثير استخدام التعلم المعکوس علي مستوي أداء بعض مهارات
جهاز الحرکات الارضية
مشکلة البحث :
أصبح المعلم مطالب بالبحث عن استراتيجيات تعليمية حديثة تتمحور حول الطالب بحيث تقوم هذه الاستراتيجيات على التفاعل المباشر الإيجابي بين الطالب وتقنيات التعليم بتوجيه من المعلم ، لذا اتجهت الباحثة لاستخدام وتوظيف التعلم المعکوس کأحد الاتجاهات الحديثة لتدريس مهارات جهاز الحرکات الأرضية المقررة علي الطالبات ، والذي قد يکون ذو تأثير إيجابي في مستوي الأداء المهاري لدي الطالبات .
هدف البحث
التعرف على تأثير استخدام التعلم المعکوس على مستوي الأداء المهاري للمهارات المقررة علي جهاز الحرکات الأرضية لدي طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية.
منهج البحث
استخدمت المنهج التجريبي بتطبيق القياس القبلي البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلک لملائمته لطبيعة البحث .
عينه البحث
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات , وقد بلغ حجم العينة الاساسية (40) طالبة , تم تقسيمهم (20) طالبة مجموعة ضابطة و (20) طالبة مجموعة تجريبية .
وسائل و أدوات جمع البيانات:
- مقاييس واجهزة لقياس الطول والوزن
- مقاعد سويدية , مراتب , کرات طبية
- اختبار الذکاء اللفظي
- استمارة تقييم مستوي الأداء المهاري
أهم الإستخلاصات
• تم التوصل الى أن أسلوب التعلم المعکوس تفوق على الأسلوب التقليدي المتبع في تعلم المهارات المقررة علي جهاز الحرکات الأرضية ، حيث کانت متوسطات القياسات البعدية لمستوي الأداء المهاري للمجموعة التجريبية أفضل من متوسطات القياسات البعدية للمجموعة الضابطة في مستوي الأداء المهاري للمهارات قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية