التوجيه النوعي لتخصصات لاعبات الکرة الطائرة وفقا لبعض القياسات الانثروبومترية ومستوي الأداء المهارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها مصر

المستخلص

هدف البحث : التوجيه النوعي لتخصصات لاعبي الکرة الطائرة وفقا لبعض القياسات الانثروبومترية ومستوي الأداء المهارى
المنهج المستخدم :استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية ، ووصف ما هو کائن وما هو حادث
عينة البحث وخصائصها : قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، وعددهم (6) فرق من أندية الدرجة الاولي الممتاز أ آنسات (6 أکتوبر / الصيد / الزمالک / الطيران / بنها (م.ش.ورورة) / استاد المنصورة ) والمشارکين في المجموعة الاولي من الدوري  حيث بلغ حجم العينة الأساسية (90) لاعبة وعدد (20) لاعبات تم استخدامهم في الدراسة الاستطلاعية وذلک من حجم العينة الاجمالي والبالغ عددهم (110) لاعبة بنسبة(51%) .
اهم النتائج :
-      يوجد نمط جسماني مميز لکل تخصص حيث أن النمط العضلي النحيف هو أکثر الأنماط إنتشاراً لدي لاعبات کرة الطائرة  في تخصص المعد والبالغ نسبة تواجدهما في التخصص (60% ).
-      النمط العضلي السمين هو أکثر الأنماط إنتشاراً لدي لاعبات کرة الطائرة في تخصص الضارب والبالغ نسبة تواجدهما في التخصص (48% ).
-      النمط العضلي المتوازن هو أکثر الأنماط إنتشاراً لدي لاعبات کرة الطائرة في تخصص القائم بالصد والبالغ نسبة تواجدهما في التخصص (45% ).
-      النمط العضلي السمين هو أکثر الأنماط انتشارا لدي لاعبات کرة الطائرة في تخصص الضارب والبالغ نسبة تواجدهما في التخصص (53.33 %).
النمط العضلي النحيف هو أکثر الأنماط إنتشاراً لدي لاعبات کرة الطائرة في تخصص المعد والبالغ نسبة تواجدهما في التخصص (47% ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية