التحليل البعدى لبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية الرياضية – بنين الاسکندرية

المستخلص

هدف البحث : هدف البحث إلى إستخدام منهج التحليل البعدى فى دراسات وبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمة ( التحصيل المعرفى ، النواحى النفس حرکية  ، الأهداف الانفعالية ، عناصر اللياقة البدنية )
المنهج المستخدم : المنهج الوصفى التحليلى الذى يعتمد على إستخدام إسلوب التحليل البعدى
عينة البحث وخصائصها : 44 دراسة وبحث فى مجال صعوبات  التعلم  بشرط أن تحتوى الدراسة على البيانات الأساسية وأهما ( المخرجات التعليمية المستهدفة ، الاختبارات التشخيصية ، البرنامج العلاجى ، المنهج المستخدم ، العينة وعددها ، الجنس ، العمر الومنى ، مدة البرنامج ومکان تطبيق الدراسة ) وأن تکون الدراسة منشورة فى إحدى المجلات العلمية أو أن تکون رسالة ماجستير أو دکتوراه .
 
اهم النتائج : بمراجعة وتحليل الأبحاث والدراسات السابقة التى استطاع الباحث الحصول عليها فى مجال صعوبات التعلم و تطبيق إسلوب التحليل البعدى عليها فى ضوء المتغيرات الأساسية للبحث وفى ضوء المخرجات التعليمية فقد کانت أهم نتائج الدراسة ما يلى:
1-    التحليل البعدى أظهر عدم توافر الدراسات التى تناولت علاج صعوبات التعلم النمائية وتأثيرها على صعوبات التعلم الحرکية فى التربية الرياضية ؟
2-    إنصباب اهتمام الباحثين على التحصيل المعرفى کمخرج من مخرجات التعلم فى الأبحاث التى تهدف إلى علاج صعوبات التعلم النمائية  .
3-    إنصباب إهتمام الباحثين على علاج صعوبات التعلم من خلال البرمج السلوکية العلاجية المعرفية وإهمال البرامج الحرکية ودورها الأساسى  فى علاج صعوبات التعلم .
4-    ندرة الأبحاث التى تستخدم التحليل البعدى فى دراسة وتحليل نتائج بحوث صعوبات التعلم کذا المخرجات التعليمية .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية