هدف البحث : هدف البحث إلى إستخدام منهج التحليل البعدى فى دراسات وبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمة ( التحصيل المعرفى ، النواحى النفس حرکية ، الأهداف الانفعالية ، عناصر اللياقة البدنية ) المنهج المستخدم : المنهج الوصفى التحليلى الذى يعتمد على إستخدام إسلوب التحليل البعدى عينة البحث وخصائصها : 44 دراسة وبحث فى مجال صعوبات التعلم بشرط أن تحتوى الدراسة على البيانات الأساسية وأهما ( المخرجات التعليمية المستهدفة ، الاختبارات التشخيصية ، البرنامج العلاجى ، المنهج المستخدم ، العينة وعددها ، الجنس ، العمر الومنى ، مدة البرنامج ومکان تطبيق الدراسة ) وأن تکون الدراسة منشورة فى إحدى المجلات العلمية أو أن تکون رسالة ماجستير أو دکتوراه . اهم النتائج : بمراجعة وتحليل الأبحاث والدراسات السابقة التى استطاع الباحث الحصول عليها فى مجال صعوبات التعلم و تطبيق إسلوب التحليل البعدى عليها فى ضوء المتغيرات الأساسية للبحث وفى ضوء المخرجات التعليمية فقد کانت أهم نتائج الدراسة ما يلى: 1- التحليل البعدى أظهر عدم توافر الدراسات التى تناولت علاج صعوبات التعلم النمائية وتأثيرها على صعوبات التعلم الحرکية فى التربية الرياضية ؟ 2- إنصباب اهتمام الباحثين على التحصيل المعرفى کمخرج من مخرجات التعلم فى الأبحاث التى تهدف إلى علاج صعوبات التعلم النمائية . 3- إنصباب إهتمام الباحثين على علاج صعوبات التعلم من خلال البرمج السلوکية العلاجية المعرفية وإهمال البرامج الحرکية ودورها الأساسى فى علاج صعوبات التعلم . 4- ندرة الأبحاث التى تستخدم التحليل البعدى فى دراسة وتحليل نتائج بحوث صعوبات التعلم کذا المخرجات التعليمية .
شرف, هشام نبيل ابراهيم. (2021). التحليل البعدى لبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمية .. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 04(04), 89-118. doi: 10.21608/ijssaa.2021.179865
MLA
هشام نبيل ابراهيم شرف. "التحليل البعدى لبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمية .", المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 04, 04, 2021, 89-118. doi: 10.21608/ijssaa.2021.179865
HARVARD
شرف, هشام نبيل ابراهيم. (2021). 'التحليل البعدى لبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمية .', المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 04(04), pp. 89-118. doi: 10.21608/ijssaa.2021.179865
VANCOUVER
شرف, هشام نبيل ابراهيم. التحليل البعدى لبحوث صعوبات التعلم فى ضوء المخرجات التعليمية .. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 2021; 04(04): 89-118. doi: 10.21608/ijssaa.2021.179865