تأثير نماذج تعليمية ثلاثية الأبعاد على القدرة المکانية ومستوي أداء مهارة الشقلبة الامامية السريعة على طاولة القفز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث :تصميم نماذج تعليمية تخصصية ثلاثية الأبعاد والتعرف علي تأثيرها علي القدرة المکانية ومستوي أداء مهارة الشقلبة الأمامية السريعة علي طاولة القفز لطالبات کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات .
المنهج المستخدم :استخدم الباحثان المنهج الوصفي لتصميم النماذج ثلاثية الأبعاد، والمنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي - البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية.
عينة البحث وخصائصها :-تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية بجامعة مدينة السادات، وعددهن (60) طالبة بنسبة 55.05 % من مجتمع البحث، وتم تقسمهن عشوائياً الي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کلاً منهما (30) طالبة بنسبة 27,52% لکل مجموعة، کما تم سحب عدد (20) طالبة بنسبة 18.35 % من مجتمع البحث وخارج عينة البحث وذلک لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وبذلک اشتمل حجم عينة الدراسة الأساسية والاستطلاعية على (80) طالبًة، بنسبة 73.39 % من مجتمع الدراسة.
 
اهم النتائج :
- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي أداء مهارة الشقلبة الأمامية السريعة على طاولة القفز، ولصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق في مُعدلات التحسن بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في القدرة المکانية، ومستوي أداء مهارة الشقلبة الأمامية السريعة على طاولة القفز لدي طالبات کلية التربية الرياضية، ولصالح المجموعة التجريبية، حيث جاءت مُعدلات التحسن على النحو التالي: القدرة المکانية حيث بلغت (33.29 %)، ومستوي أداء مهارة الشقلبة الأمامية السريعة على طاولة القفز حيث بلغت (13.18 %).
- توجد علاقة طردية دالة إحصائياً عند مستوي معنوية (0,05) بين مستوي القدرة المکانية ومستوي أداء مهارة الشقلبة الأمامية السريعة على طاولة القفز لدي طالبات کلية التربية الرياضية فکلما ارتفع مستوي القدرة المکانية لدي الطالبات ارتفع مستوي الأداء المهاري للمهارة قيد البحث.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية