تأثير التعلم التشارکي الالکتروني في بيئة التعلم الافتراضية على التحصيل المعرفي (الفوري - المرجأ) والدافعية نحو مقرر التعلم الحرکي لدى طلاب کلية التربية – جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - کلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى استخدام التعلم التشارکي الالکتروني في بيئة التعلم الافتراضية في تعلم مقرر مادة التعلم الحرکي لدى طلاب کلية التربية – قسم علوم الرياضة والنشاط البدني ومعرفة تأثيره على التحصيل المعرفي (الفوري – المرجأ)، والدافعية نحو تعلم المقرر، استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلک باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بإتباع القياس القبلي والبعدي، وتمثل مجتمع البحث في طلبة بقسم علوم الرياضة والنشاط البدني بکلية التربية جامعة حائل العام الدراسي 2020/2021م والبالغ عددهم (48) طالب، وقد قام الباحث باختيار عينة عمدية من المستوى الخامس قوامها (21) واحد وعشرون طالب، بنسبة مئوية قدرها (43.75%)، وهم طلاب المقرر الذي يقوم الباحث بتدريسه، وتمثلت وسائل جمع البيانات في اختبار التحصيل المعرفي الالکتروني ومقياس الدافعية نحو تعلم مقرر التعلم الحرکي، وکان من أهم النتائج أن التعلم الالکتروني التشارکي من خلال البيئة الافتراضية ساهم في تحسين مستوى التحصيل المعرفي الفوري لمقرر التعلم الحرکي لدى الطلاب عينة البحث، وتحسين مستوى الدافعية نحو تعلم لمقرر التعلم الحرکي لدى الطلاب عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية