فاعلية استخدام أساليب الدمج التعليمية بمساعدة الأقران والأشقاء على تطور المهارات الحرکية الأساسية والسلوک التکيفي للأطفال المصابين بالتوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القصيم کلية التربية قسم التربية البدنية وعلوم الحرکة

2 جامعة القصيم- کلية التربية- قسم التربية الخاصة

3 قسم التربية البدنية وعلوم الحرکة- کلية التربية- جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث الي التعرف على استخدام ثلاث أساليب من أساليب توجيه الأقران داخل وحدات النشاط البدني والتعلم الحرکي للأطفال من ذوي اضطراب التوحد. وتکونت عينة البحث من 25 طفل من الأطفال من ذوي اضطراب التوحد بمنطقة القصيم، تم تقسيمهم الي ثلاث مجموعات، حيث خضعت المجموعة الأولي للمساعدة من الأقران غير المدربين، وخضعت المجموعة الثانية للمساعدة من الأقران المدربين على التوجيه، وخضعت المجموعة الثالثة للأشقاء المدربين على التوجيه، حيث تم تدريب الأقران على التوجيه من خلال محاضرات نظرية وعملية لأفضل طرق التعامل وکيفية تقديم الدعم والمساعدة أثناء الأنشطة البدنية وأنشطة التعلم الحرکي. تم قياس المهارات الحرکية الأساسية باستخدام بطارية اختبار تطور المهارات الحرکية الأساسية لأولوريش الإصدار الثالث Test of gross motor development-3 (TGMD-3)، کما تم قياس السوک التکيفي من خلال مقياس فينلاند للسلوک التکيفي النسخة المسحية تعريب (العتيبي، 2010)، وتم قياس المتغيرات البدنية من خلال قوة القبضة والجري متدرج الشدة ومعدل نبض أثناء النشاط، وعدد السعرات الحرارية المستهلکة أثناء النشاط البدني، بالإضافة الي معدل نبض الراحة. وقد أظهرت نتائج البحث حدوث تحسن دال في المجموعات الثلاث في المهارات الحرکية الأساسية، بينما أظهرت المجموعة الثالثة تفوق دال على جميع المجموعات في مهارات المعالجة والتناول ومعدل السعرات الحرارية المفقودة أثناء النشاط ومعدل النبض أثناء الراحة وأثناء النشاط. کما أظهرت المجموعة الثالثة تفوق دال على بقية المجموعات في بعد التواصل فقط على مقياس السلوک التکيفي. وأوصى الباحثون باستخدام استراتيجيات توجيه الأشقاء المدربين على التوجيه لمساعدة الأطفال المتوحدين عند تطوير المهارات الحرکية وعناصر اللياقة البدنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم، سارة يحيي (2011): تأثير برنامج تعبير حرکي باستخدام الدمج بين الأطفال ذوي إعاقة التوحد والأطفال غير المعاقين على اکتساب بعض مهارات الحرکية والتفاعل الاجتماعي؛ رسالة ماجيستير غير منشورة، قسم تدريب التعبير الحرکي والإيقاع الحرکي، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان.
  2. العتيبي، بندر بن ناصر. (2005). مقياس فينلاند للسلوک التکيفي: المعايير السعودية. المجلة العربية للتربية الخاصة: الأکاديمية العربية للتربية الخاصة، ع 7 ، 131 - 166. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/273483
  3. العثمان، إبراهيم (2012). المساندة الاجتماعية والتوافق الزوجي وعلاقتهما بالضغوط لدي الطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس،36-1. 739- 778.6
  4. العثمان، إبراهيم بن عبد الله، إيهاب عبد العزيز الببلاوي. "المساندة الاجتماعية والتوافق الزواجي وعلاقتهما بالضغوط لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد." مجلة کلية التربية: جامعة عين شمس -کلية التربية ع 36, ج 1 (2012): 739 - 778. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/215924
  5. المــاجــد، فاطمة صالح؛ البــاش، نــورة إبـراهيــم. (2018). التدريس التشارکي بين معلمي التربية الخاصة والتعليم العام في مدارس الدمج الشامل: مراجعة أدبيات مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(24 الجزء الثانى)، 1-30.
  6. المعايطة، خليل عبد الرحمن (2006). فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض مستوى الضغوط النفسية لدى أخوة و أخوات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الشديدة و تغيير اتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه منشورة. قسم علم النفس و الإرشاد و التربية الخاصة، جامعة عمان، الأردن.
  7. المغلوث، فهد (200 التوحد کيف نفهمه ونتعامل معه؛ مؤسسة الملک خالد الخيرية.
  8. سليمان، عبدالرحم سيد & منيب ، تهاني محمد عثمان (2010). فاعلية برنامج معرفي سلوکي في تنمية التفاعل الإيجابي بين الأشقاء و أخيهم المعوق عقليا. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج 2، ع4، 215-282.
  9. سليمان، محمد فتحي (2011). تأثير برنامج ترويحي مائي على التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي التوحد؛ رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان.
  10. عبد الکريم، سوسن محمد (2012): فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللعب والتفاعل الاجتماعي لدي بعض أطفال التوحد؛ رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، قسم علم النفس، جامعة المنصورة.
  11. عبد المعطي، سهام عبد الجواد (2012). Uفعالية برنامج لتعديل بعض الاضطرابات النفسية لدي عينة من المتوحدين؛ رسالة ماجيستير غير منشورة، کلية الآداب، قسم علم النفس، جامعة المنصورة.
  12. غرابي، فوزية؛ عمور، عمار. (2018). أثر بعض أساليب التّعلّم التّعاوني (أسلوب فرق التّحصيل" stad" وأسلوب الصّور المقطوعة" jigsaw") في تحسين القدرة على حلّ المشکلات الرّياضيّة لدى تلاميذ السنة الرّابعة ابتدائي.-دراسة تجريبيّة بالمدرسة الابتدائيّة الرّحابي لعجال بالمسيلة أنموذجا. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية, 14(2), 493- 521.
  13. قراقيش، صفاء رفيق (2017). علاقة الأشقاء بإخوتهم ذوي اضطراب طيف التوحد وأثر بعض المتغيرات على تلک العلاقة. مجلة التربية الخاصة, 6(21), 171-214.
  14. قطب، إيمان عبدالله عبدالحميد & حافظ، رحاب أحمد. (2014). تأثير برنامج تعليمي باستخدام أنشطة استکشافية على التمييز البصري للألوان و الأشکال العددية و الهندسية و بعض المهارات الحرکية الأساسية للطفل التوحدي ( 9 : 11 ) سنة. المجلة الأوربية لتکنولوجيا علوم الرياضة الشامل، س 3، ع1، 17-26.
  15. موسى، وجدي محمد عبد الوهاب؛ حبيب، حمادة عبد العزيز إبراهيم. (2019). العلاقة ما بين مستوي القدرات الحرکية وتعلم المهارات الأساسية للسباحة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 49(1)، 224-263.
  16. Abdel Wahab, W. M. (2019). Effect of Class wide peer tutoring on learning Backstroke swimming skills and attitude to work in small groups. International Journal of Sports Science and Arts, 03(03), 168-184. doi:10.21608/eijssa.2019.89400
  17. Association, A. P. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders: DSM-5. Arlington, VA.
  18. Bittner, M., Myers, D., Silliman-French, L., & Nichols, D. (2018). Effectiveness of Instructional Strategies on the Motor Performance of Children with Autism Spectrum Disorder. Palaestra, 32(2).
  19. Blair, K.-S. C., Lee, I.-S., Cho, S.-J., & Dunlap, G. (2011). Positive behavior support through family–school collaboration for young children with autism. Topics in Early Childhood Special Education, 31(1), 22-36.
  20. Bo, J., Lee, C.-M., Colbert, A., & Shen, B. (2016). Do children with autism spectrum disorders have motor learning difficulties? Research in Autism Spectrum Disorders, 23, 50-62.
  21. Brand, S., Jossen, S., Holsboer-Trachsler, E., Puhse, U., & Gerber, M. (2015). Impact of aerobic exercise on sleep and motor skills in children with autism spectrum disorders - a pilot study. Neuropsychiatr Dis Treat, 11, 1911-1920. doi:10.2147/NDT.S85650
  22. Cantell, M., & Crawford, S. G. (2008). Physical fitness and health indices in children, adolescents and adults with high or low motor competence. Human Movement Science, 27(2), 344-362.
  23. Canu, D., Van der Paelt, S., Canal-Bedia, R., Posada, M., Vanvuchelen, M., & Roeyers, H. (2021). Early non-social behavioural indicators of autism spectrum disorder (ASD) in siblings at elevated likelihood for ASD: A systematic review. European child & adolescent psychiatry, 30(4), 497-538.
  24. Carbone, P. S., Smith, P. J., Lewis, C., & LeBlanc, C. (2021). Promoting the Participation of Children and Adolescents With Disabilities in Sports, Recreation, and Physical Activity. Pediatrics, 148(6).
  25. Craig, F., Crippa, A., Ruggiero, M., Rizzato, V., Russo, L., Fanizza, I., & Trabacca, A. (2021). Characterization of Autism Spectrum Disorder (ASD) subtypes based on the relationship between motor skills and social communication abilities. Human Movement Science, 77, 102802.
  26. Gandotra, A., Kotyuk, E., Szekely, A., Kasos, K., Csirmaz, L., & Cserjesi, R. (2020). Fundamental movement skills in children with autism spectrum disorder: A systematic review. Research in Autism Spectrum Disorders, 78, 101632.
  27. Gilberts, G. H., Agran, M., Hughes, C., & Wehmeyer, M. (2001). The effects of peer delivered self-monitoring strategies on the participation of students with severe disabilities in general education classrooms. Journal of the Association for Persons with Severe Handicaps, 26(1), 25-36.
  28. Hannon, M. D. (2012). Supporting Siblings of Children with Disabilities in the School Setting: Implications and Considerations for School Counselors. Journal of School Counseling, 10(13), n13.
  29. Houston-Wilson, C., Dunn, J. M., Van Der Mars, H., & McCubbin, J. (1997). The effect of peer tutors on motor performance in integrated physical education classes. Adapted Physical Activity Quarterly, 14(4), 298-313.
  30. Howells, K., Sivaratnam, C., Lindor, E., He, J., Hyde, C., McGillivray, J., . . . Rinehart, N. (2021). Can a Community-Based Football Program Benefit Motor Ability in Children with Autism Spectrum Disorder? A Pilot Evaluation Considering the Role of Social Impairments. Journal of Autism and Developmental Disorders, 1-12.
  31. Howells, K., Sivaratnam, C., May, T., Lindor, E., McGillivray, J., & Rinehart, N. (2019). Efficacy of Group-Based Organised Physical Activity Participation for Social Outcomes in Children with Autism Spectrum Disorder: A Systematic Review and Meta-analysis. J Autism Dev Disord, 49(8), 3290-3308. doi:10.1007/s10803-019-04050-9
  32. Iliadis, I., & Apteslis, N. (2020). The role of physical education and exercise for children with autism spectrum disorder and the effects on socialization, communication, behavior, fitness and quality of life. Dialog. Clin. Neurosci. Ment. Health, 3, 71-81.
  33. Klavina, A., & Selavo, L. (2006). Analyses of instructional, social and physical interaction in physical education (AISPI-PE). Paper presented at the Proceedings: European conference in adapted physical activity.
  34. Knott, F., Lewis, C., & Williams, T. (2007). Sibling interaction of children with autism: Development over 12 months. Journal of Autism and Developmental Disorders, 37(10), 1987-1995.
  35. Lavie, C. J., Arena, R., Swift, D. L., Johannsen, N. M., Sui, X., Lee, D. C., . . . Blair, S. N. (2015). Exercise and the cardiovascular system: clinical science and cardiovascular outcomes. Circ Res, 117(2), 207-219. doi:10.1161/CIRCRESAHA.117.305205
  36. Legrain, P., d’Arripe-Longueville, F., & Gernigon, C. (2003). Peer tutoring in a sport setting: Are there any benefits for tutors? The Sport Psychologist, 17(1), 77-94.
  37. Lieberman, L., Lytle, R., & Clarcq, J. A. (2008). Getting it right from the start: Employing the universal design for learning approach to your curriculum. Journal of Physical Education, Recreation & Dance, 79(2), 32-39. Retrieved from https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5516480/pdf/nihms843195.pdf
  38. Mabry, R., Koohsari, M. J., Bull, F., & Owen, N. (2016). A systematic review of physical activity and sedentary behaviour research in the oil-producing countries of the Arabian Peninsula. BMC public health, 16(1), 1003. doi:10.1186/s12889-016-3642-4
  39. Mosa, W. (2019). Effect of Class wide peer tutoring on learning Backstroke swimming skills and attitude to work in small groups. International journal of sport science & arts (IJSSA).
  40. Odom, S. L., Brantlinger, E., Gersten, R., Horner, R. H., Thompson, B., & Harris, K. R. (2005). Research in special education: Scientific methods and evidence-based practices. Exceptional children, 71(2), 137-148.
  41. Pan, C.-Y. (2009). Age, social engagement, and physical activity in children with autism spectrum disorders. Research in Autism Spectrum Disorders, 3(1), 22-31.
  42. Pan, C.-Y. (2010). Effects of water exercise swimming program on aquatic skills and social behaviors in children with autism spectrum disorders. Autism, 14(1), 9-28.
  43. Provost, B., Lopez, B. R., & Heimerl, S. (2007). A comparison of motor delays in young children: autism spectrum disorder, developmental delay, and developmental concerns. Journal of Autism and Developmental Disorders, 37(2), 321-328.
  44. Ruggeri, A., Dancel, A., Johnson, R., & Sargent, B. (2020). The effect of motor and physical activity intervention on motor outcomes of children with autism spectrum disorder: A systematic review. Autism, 24(3), 544-568. doi:10.1177/1362361319885215
  45. Ruiz-Montero, P. J., Marin-Jimenez, N., Borges-Cosic, M., & Aparicio, V. A. (2021). Association of objectively measured physical fitness with health-related quality of life of mid-life women: the FLAMENCO project. Climacteric, 24(3), 282-288. doi:10.1080/13697137.2021.1879778
  46. Salvador-Garcia, C., Chiva-Bartoll, O., Belaire-Meliá, A., & Valverde-Esteve, T. (2021). Motor Performance in School-Aged Children with Autism Spectrum Disorder: Effects of an Extracurricular Physical Education program and socio-ecological correlates. Journal of Developmental and Physical Disabilities, 1-18.
  47. Sansi, A., Nalbant, S., & Ozer, D. (2021). Effects of an Inclusive Physical Activity Program on the Motor Skills, Social Skills and Attitudes of Students with and without Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 51(7), 2254-2270. Retrieved from https://link.springer.com/content/pdf/10.1007/s10803-020-04693-z.pdf
  48. Staples, K. L., & Reid, G. (2010). Fundamental movement skills and autism spectrum disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders, 40(2), 209-217.
  49. Strickland, V., Temple, V., & Walkley, J. (2005). Peer tutoring as an instructional methodology to improve fundamental movement skills. ACHPER Healthy Lifestyles Journal, 52(2), 22-26.
  50. Topping, K., Buchs, C., Duran, D., & Van Keer, H. (2017). Effective peer learning: From principles to practical implementation: Routledge.
  51. Tsuda, E., Goodway, J. D., Famelia, R., & Brian, A. (2020). Relationship between fundamental motor skill competence, perceived physical competence and free-play physical activity in children. Research quarterly for exercise and sport, 91(1), 55-63. Retrieved from https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/02701367.2019.1646851
  52. Tyler, K. J., Joyce, C., & MacDonald, M. (2020). Health-Related Physical Fitness and Physical Activity of Children with Autism Spectrum Disorder. Palaestra, 34(3).
  53. Ulrich, D. A. (2017). Introduction to the special section: Evaluation of the psychometric properties of the TGMD-3. Journal of Motor Learning and Development, 5(1), 1-4.
  54. Visser, J., Geuze, R. H., & Kalverboer, A. F. (1998). The relationship between physical growth, the level of activity and the development of motor skills in adolescence: Differences between children with DCD and controls. Human Movement Science, 17(4-5), 573-608.
  55. Ward, P., & Ayvazo, S. (2006). Classwide peer tutoring in physical education: Assessing its effects as an inclusion strategy with Kindergartners with Autismn. Adapted Physical Activity Quarterly, 23(3), 233-244.
  56. Webster, E. K., Martin, C. K., & Staiano, A. E. (2019). Fundamental motor skills, screen-time, and physical activity in preschoolers. J Sport Health Sci, 8(2), 114-121. doi:10.1016/j.jshs.2018.11.006