تأثير برنامج تعليمى باستخدام نموذج ويتلى على مستوى الأداء الفنى و الرقمى فى دفع الجلة لطالبات القرقة الأولى بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج ويتلى على مستوى الأداء الفني والرقمي في دفع الجلة لطالبات الفرقة الاولي بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق.و توصلت الباحثة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية و کذلک للمجموعة الضابطة في مستوى الأداء الفني والرقمي في دفع الجلة لطالبات الفرقة الاولي بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق ولصالح القياس البعدي. و لکن تفوقت المجموعة التجريبية والمتبع معها نموذج ويتلى على المجموعة الضابطة والمتبع معها طريقة (الشرح والنموذج) في مستوى الأداء الفني والرقمي في دفع الجلة لطالبات الفرقة الاولي بکلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق ولصالح القياس البعدي.و أوصت الباحثة بضرورة استخدام نموذج ويتلى في تعليم مسابقة دفع الجلة باعتباره من الأساليب الحديثة التى تسهم في تنمية وتطوير تعلم مسابقة دفع الجلة. و ضرورة الاهتمام بالخبرات السابقة وربطها بالخبرات الجديدة لدى الطالبات حتى يحدث تعلم ذي معني. و إجراء المزيد من الدراسات المشابهة مع هذه الدراسة في مراحل دراسية مختلفة وذلک للتأکد من تأثير استخدام نموذج ويتلى على تعلم مسابقة دفع الجلة في مراحل سنية مختلفة. و إعداد ورش عمل لمعاوني وأعضاء هيئة التدريس قسم العاب القوي بالکلية لتدريبهم على کيفية استخدام نموذج وتلي في تعلم الجوانب المختلفة في مقررات القسم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- إبراهيم محمد إبراهيم (2019م): فاعلية استخدام الوسائط فائقة التداخل في تعلم مهارة دفع الجلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق.
2- إبراهيم وجيه محمود(2003م): التعلم اسسه ونظرياته وتطبيقاته، دار المعرفة الجامعية، الاسکندرية.
3- أحمد النجدي، مني عبد الهادي، علي راشد (2005م): اتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية، دار الفکر العربي، القاهرة.
4- الإتحاد الدولي لألعاب القوى (2003م): القانون الدولي - قواعد المنافسة.
5- أميرة حسن محمود (2009م): الاتجاهات الحديثة في علم التدريب الرياضي، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسکندرية.
6- أمينة السيد الجندي (2003م): أثر استخدام نموذج ويتلى في تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم الأساسية والتفکير العلمي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم، بحث منشور، مجلة المصرية للتربية العملية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلد (6)، عدد (1)
7- بيتر تومسون (2009م): مدخل للتدريب – مرشد الاتحاد الدولي الرسمي لتدريب العاب القوي، ديسکارتس للنشر، هولندا.
8- حبيب رضا حبيب (2020م): فاعلية برنامج تعليمي باستخدام نموذج ويتلى للتعلم البنائي على بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في التنس لطالب کليه التربية الرياضية بنين – جامعه الزقازيق، بحث منشور، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، مجلد (9)، العدد (9).
9- حسن زيتون، کمال زيتون (2003م): التعلم من منظور النظرية البنائية، عالم الکتب، القاهرة.
10- ريهام مجدي حنا(2018م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج ويتلى للتعلم البنائي على بعض المهارات الاساسية لکرة السلة لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق، 2018م.
11- زين العابدين معروف الخولي(2019م): تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج ويتلى والمصاحب ببرمجية في تعلم مهارة الکلين والنظر لطلبة کلية التربية الرياضية جامعة طنطا، بحث منشور، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة اسيوط، عدد 48، جزء 2، مارس.
12- سامح فوزي عبد الفتاح (2006م): فاعلية برنامج باستخدام الرزم التعليمية على تعلم دفع الجلة للمبتدئين، بحث منشور، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، مجلد 24، العدد 3.
13- سعيد خليل الشاهد (1995): طرق التدريس في التربية الرياضية، مکتبة الطلبة، القاهرة.
14- شريف احمد محمد (2020م): تأثير استخدام بعض اساليب التدريس على تعلم مهارة دفع الجلة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق.
15- صالح محمد أبو جادو، محمد بکر نوفل (2007م): تعلـيم التفکيـر: النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
16- عايش محمود زيتون(2018م): النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزيع، القاهرة.
17- مجدي عزيز إبراهيم (2002م): التدريس الفعال – ماهيته – مهارته – إدارته، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
18- محرز عبده يوسف (2006م): فعالية تـدريس العلـوم باسـتراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في التحصـيل وتنميـة کـل مـن التفکير الاستدلالي والتفکير الناقـد لـدى تلاميـذ الصـف الأول الإعـدادي، مجلـة کليـة التربيـة، جامعـة بنهـا، مجلد (16)، العدد (66).
19- محمد الصغير، محمد راضي (2020م): فاعلية استخدام نموذج ويتلى على تعلم مهارة الشقلبة الأمامية على اليدين على جهاز طاولة القفز، بحث منشور، مجلة بحوث التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، مجلد (66)، العدد (124).
20- محمود رفعت (2020م): تأثير نموذج ويتلى المدعم إلکترونياً على نواتج التعلم لبعض مهارات الکرة الطائرة للمرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسکندرية.
21- مروة مسعد جمعة (2019م): فعالية برنامج تعليمي لبعض مهارات کرة السلة باستخدام نموذج ويتلى على نواتج التعلم لتلميذات المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسکندرية.
22- هاني مجدي حسانين (2019م): تأثير استخدام التعلم النشط على مستوى أداء مسابقة دفع الجلة والتوافق النفسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة بنها.
23- ياسر علي مرسي (2018م): تأثير استخدام بعض اساليب التدريس على تعلم مهارة دفع الجلة لطلاب کلية التربية الرياضية، بحث منشور، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، مجلد 51.

24- Blank, L. M. (2000): "A Met cognitive Learning Cycle a better Warranty for student understanding", Science Education, vol (23), p (468-506).
25- Weatley, G (1991): Constructivist Prespectives on Science and Mathematics Leaning, science education, Vol. 75, No.1, pp.9-27.
26- Wesolowski , Meredith.(2008): Facilitating problem based learning in an online biology laboratory course, Doctoral Dissertation , University Delaware
27- Yurick, Karla Anne (2011): Effects of Problem- Based Learning with Web- Anchored Instruction in Nanotechnology on the Science Conceptual Understa nding, the Attitude towards Science, and the Perception of Science in Society of Elementary Students, ProQues LLC, Ed.D. Dissertation, Florida Atlantic University, ED533853.