تأثير استخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي على تعلم بعض المهارات الهجومية في رياضة کرة السلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان

المستخلص

عنوان البحث تأثير استخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي على تعلم بعض المهارات الهجومية في رياضة کرة السلة
هدف البحث : يهدف البحث الى التعرف علي تأثير استخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي على تعلم بعض المهارات الهجومية في رياضة کرة السلة وذلک من خلال :
1- تصميم برنامج الواقع الافتراضى لاستخدامه فى تعلم بعض المهارات الهجومية في کرة السلة .
2- التعرف علي تأثير برنامج الواقع الافتراضي علي تعلم بعض المهارات الهجومية في کرة السلة .
المنهج المستخدم
تم اتباع المنهج التجريبى
عينة البحث: بلغ قوام عينة البحث ( 42 ) طالبة من الفرقة الاولي
أهم النتائج في ضوء أهداف البحث وفي حدود العينة وما تم التوصل إليه من نتائج استخلصت الباحثة ما يلى :
- تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج التعليمي المقترح ( الواقع الافتراضي) على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية ( الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي ) في المستوي المهارى مما يدل على فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي وتأثيره الإيجابي على تعلم مهارات کرة السلة ويتضح ذلک من خلال فروق نسب التغير الايجابي بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) لصالح المجموعة التجريبية کما يلي : (التحکم بالمحاورة باليدين معا جاءت29.46 %، التحکم في المحاورة الزجزاجي جاءت 23.46 %، التصويب السلمي من المحاورة جاءت 15.2 %).
التوصيات :
- استخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي لتدريس الأداء الفني للمهارات المختلفة في رياضة کرة السلة لما حققته من فاعلية في النتائج, ولما له من تأثير إيجابي على التفاعل المباشر المتصل بين المتعلم والمادة التعليمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1- إبراهيم السيد على (2010م ) : أثر استخدام بيئة تعليمية افتراضية ذکية ذات ضوابط معرفية متغيرة على تحصيل طلاب کلية التربية في تقنية التعليم والاتصال رسالة ماجستير , کلية التربية, جامعة عين شمس .
2- إبراهيم عبد الوکيل الفار (2004م ) : الوسائط المتعددة التفاعلية ط2 ، الدلتا التکنولوجيا المعلومات طنطا.
3- أحمد راغب محمـد ( 2000م ) : اثر استخدام بيئة تعليمية افتراضية ذکية ذات ضوابط معرفية متغيرة على تنمية التفکير الابتکاري لدى دارسي تکنولوجيا التعليم "رسالة دکتوراه قسم تکنولوجيا التعليم , معهد الدراسات التربوية ،جامعة القاهرة .
4- أحمد شوقي محمـد ( 2015م ) : تأثير استخدام تکنولوجيا الواقع الافتراضي علي تعلم بعض المهارات الاساسية في رياضة کرة القدم لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية, بحث منشور , المجلة العلمية , المجلد (35 ) , العدد (2 ) , کلية التربية جامعة أسيوط .
5- أحمد عبدالعزيز المبارک (2004م) : "اثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبکة العالمية (الانترنت) على تحصيل طلاب کلية التربية في تقنية التعليم والاتصال بجامعة الملک سعود " , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة الملک سعود , المملکة العربية السعودية .
6- احمد کامل الحصرى (2002 م) : انماط الواقع الإفتراضى وخصائصة واراء الطلاب المعلمين فى بعض البرامجة المتاحة عبرالانترنت, مجلة تکنولوجيا التعليم ,المجلد(12) , العدد (1 ) الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم , القاهرة .
7- أسامة صلاح فؤاد (1998): تأثير التعليم المبرمج علي تعلم بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في المبارزة، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق.
8- الشيماء السيد عبد اللطيف ( 2009م ) : فاعلية استخدام اسلوبي التعلم التعاوني والاوامر على تعلم مهارات النجمة الاولى في السباحة التوقيعية، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية بنات، جامعة الزقازيق
9 - أمل السيد الطاهر : العلاقة بين التکوين المکاني للصور الثابتة والمتحرکة في برامج الوسائط المتعددة والتحصيل الدراسي, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة الزقازيق, 2006م .
10 – إيمان يحي عبد الله رزق : فاعلية استخدام بعض معينات التعليم علي مهارة التصويب في کرة السلة . رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة حلوان ، 2005 .
11 - إيمان يحي عبد الله رزق : انماط تفضيل وسيلة التعليم وتأثيرها علي مستوي الاداء المهاري في کرة السلة . رسالة دکتوراه ، غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة حلوان ، 2009 .
12 - زينب محمد أمين المستحدثات التکنولوجية ، المؤسسه العربية للعلوم والثقافة "
13 - حسن السيد علي ( 2008م ) : برنامج لإکساب طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بعض مهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية، رسالة دکتوراه , کلية التربية النوعية, جامعة بنها.
14 - حمدي محمد الجوهري(2006) : طرق التدريس بين النظرية والتطبيق،عامر للطباعة والنشر، المنصورة.
15 - خالد محمود نوفل (2010 ):انتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية عمان ، دار المناهج للنشر.
16 – سوسن حسني محمود : فاعلية استخدام الحقائب التعليمية علي الانجاز المهاري في کرة السلة ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة حلوان ، 2001 .
17 – عائشة محمد عبد الفتاح : - تصميم برنامج تعليمي بالحاسب الالي ( الکمبيوتر ) لتعليم بعض مهارات المبارزه . رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة حلوان ، 2001 .
18 - عبدالله عبدالرحمن الکندي ( 1999م ) : فضيل التعلم و تفعيل العملية التربوية , بحث منشور في کتاب تکنولوجيا التعليم , دراسات عربية , تحرير مصطفي عبدالسميع محمد , مرکز الکتاب للنشر , القاهرة.
19 - عصام الدين عبدالخالق (1994) : التدريب الرياضي نظريات وتطبيقات, دار المعارف للنشر, الإسکندرية.
20 - علاء الدين ايوب ( 2006م ) : تکنولوجيا الواقع الافتراضي في تحسين المهارات الحياتية اليومية لدى اطفال التوحد ,رسالة ماجستير کلية التربية , جامعة اسوان .
21 - على احمد سيد مصطفي, ومحمـد رياض عبدالحليم ( 2006م ) : فاعلية تکنولوجيا الواقع الافتراضي في تحسين التفکير الاستقرائي وبعض القدرات المکانية لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية بمدينة اسيوط " المجلة العلمية , المجلد (22), العدد (2 ) , کلية التربية جامعة اسيوط.
22 - ليلى عبدالمنعم، نادية شوشة ( 2008م ) : "فاعلية استخدام الهيبرميديا على تعلم مهارات النجمة الأولى في السباحة التوقيعية" ، کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، الجامعة الهاشمية، الأردن .
23 - ليانا جابر ، مهي قرعان : مراعاة انماط التعلم في التدريس بحث منشور ، مجلة المعلم بحث منشور ، مجلة المعلم الطالب العلمية ،دائرة التربيىة والتعليم ، العدد الثاني ، عمان ، 2004 م.
24 - محمد دسوقى موسى ( 2014م ) : الوسائط المتعدده في السکندليف کأحد مستحدثات الواقع الافتراضى في التعليم, مؤتمر أفاق في تکنولوجيا تربية .
25 - محمد صبحي حسانين : القياس والتقويم في التربية الرياضية ، دار الفکر العربي ، الجزء الثاني ، ط4 ،2001 .
26 – محمد عبد الرحيم اسماعيل : الاساسيات المهارية والخططية والهجومية في کرة السلة ، مشأت المعارف ، ط2 ، الاسکندرية ، 2003 م .
27 -محمد عبد الغني عثمان ( 1994 ) : التعلم الحرکي والتدريب الرياضي ، دار التعلم ، الکويت .
28 – محمد محمود عبد الدايم ، محمد صبحي حسانين : الحديث في کرة السلة ، الاسس العلمية والتطبيقية ، تعليم – تدريب قياس – إنتقاء – قانون ، دار الفکر العربي ، ط2 ، القاهرة ، 1999.
29 – مختار سالم : کرة السلة ، المکتبة المصرية للنشر والتوزيع .
30 - مروة حسين محمـد عبدالفتاح ( 2012م ) : فاعلية برنامج مقترح قام على الواقع الافتراضي لتنمية المفاهيم الاساسية في أمن المعلومات والشبکات رسالة ماجستير, کلية التربية النوعية , جامعة المنصورة.
31 – مصطفي محمد زيدان : کرة السلة للمدرب والمدرس ، دار الفکر العربي ، القاهرة ، 1998 .
32 - منال مصطفي ، سمية مصطفي : تأثير استخدام معينات تدريس مبتکرة علي تعلم بعض المهارات الاساسية في کرة السلة ، بحث ترقية ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة حلوان ، 2004 .
33 - نبيل محمـد حسن : فاعلية تصميم تعليمي قائم على تکنولوجيا الوسائط المتعددة الفائقة وفق نموذج ," ديک وکارى " وأثره على التحصيل لدى طلاب شعبة تکنولوجيا بکلية التربية النوعية ببنها
34- Esteves, M; Fonseca, P ; Morgado, L & Martins, P(2010). Improving teaching and learning of computer programming through the use of the Second Life virtual world British Journal of Educational Technology ,4(42),624-637
--35 Elirda, kokwri, chunche, 2009 : " learning effectiveness in
adesktop virtual reality-based learning environment ", 17th
international conference on computers in education, hong
kong.
36 – Hannah Mortimer . Specil Needs and Early years provision,London Tjinter At ional Ltd ,pads tow ,cornwall ,2001 ,p148 .
37 –Jun,Jae Hyun. Beliefs and practices Related to Differentiation of Special School for Gifted Learners an,Unpublished phd,Erick Dissertation,University of Virginia,2004
38 -https://yaoota.com/ar-eg/product/vr-box-3d-virtual-reality-for-iosandroid-white-wireless-bl-4-price-from-jumia-egypt