تأثير برنامج للتمرينات الإيقاعية مدعوما بالألعاب الشعبية على التوازن والطمأنينة النفسية للمعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى محاولة التعرف على تأثير برنامج للتمرينات الإيقاعية مدعوما بالألعاب لشعبية قيد البحث وذلک على عينة عمدية بلغ قوامها (10) عشرة تلميذات تتراوح أعمارهن من (13 - 15) عاماً جميعهن ممن لديهن ضعف سمعى شديد تتراوح نسبته من (75 % : 90 %) ديسيبل من تلميذات الصف الأول الإعدادى المعاقات سمعياً بمدرسة الأمل المشترکة للصم والبکم بمحافظة المنيا للعام الدراسى 2021م/2022م الفصل الدراسى الأول والبالغ قوامه (25) خمسة وعشرون تلميذة.
قامتا الباحثتان بتطبيق البرنامج على عينة البحث يومى الأحد والثلاثاء من کل أسبوع بواقع حصة واحدة فى اليوم وکان زمن الحصة (45) خمسة وأربعون دقيقة لمدة (8) ثمانية أسابيع بواقع (16) ستة عشر حصة فى الفترة من يوم الأحد الموافق 24/10/2021م إلى يوم الثلاثاء الموافق 14/12/2021م .
وتوصلت الباحثتان إلى التأثير الإيجابى لبرنامج التمرينات الإيقاعية المدعوم بالألعاب الشعبية على التوازن والطمأنينة النفسية لدى التلميذات المعاقات سمعيا .
1 ـ برنامج التمرينات الإيقاعية المدعوم بالألعاب الشعبية له تأثير ايجابى على تنمية التوازن ( الثابت والمتحرک ) قيد البحث للمعاقات سمعيا.
2 ـ برنامج التمرينات الإيقاعية المدعوم بالألعاب الشعبية له تأثير ايجابى على تحسن الشعور بالطمأنينة النفسية قيد البحث لدى العاقات سمعيا .

الكلمات الرئيسية