تأثير إستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة علي تعلم مهارة الخطف في رياضة رفع الأثقال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة تأثير برنامج تعليمى باستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على جوانب مستوى أداء مهارة الخطف ومستوى التحصيل المعرفى للمعلومات المرتبطة برياضة رفع الأثقال. وذلک من خلال التعرف على تأثير البرنامج التعليمي التجريبي قيد البحث على مستوى الأداء المهارى لدى طلاب کلية التربية الرياضية، استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث ذو التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، أختير مجتمع البحث من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق حيث بلغ عددهم (80) طالب ثم أختير من بينهم عدد (10) طلاب عشوائيا کعينة استطلاعية، فبقى (70) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها (35) والثانية ضابطة وعددها (35). وکانت المتغيرات البدنية والمهارية ومتغيرات النمو ومستوى الذکاء هى وسائل جمع البيانات. وکانت من أهم النتائج برنامج تعليمى بأستخدام خرائط المفاهيم المبرمجة له تأثير دال إحصائياً على مستوى الأداء المهارى ( مهارة الخطف ) في رياضة رفع الأثقال لطلاب الفرقة الأولى، وکانت اهم التوصيات إجراء دراسات مماثلة بإستخدام أساليب جديدة مبتکرة على طلاب وطالبات کليات التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية