تأثير استخدام استراتيجية التعلم التعاوني علي تنمية التحصيل المعرفي للطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم في کرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج

2 کلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج

المستخلص

تأثير استخدام استراتيجية التعلم التعاوني علي تنمية التحصيل المعرفي للطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم في کرة القدم
د/ مصطفي زغلول قبيصي (*)
د/ وليد سيد حسين (**)
يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التحصيل المعرفي للطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم في کرة القدم, استخدم الباحثان المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين (التجريبية والضابطة) باستخدام القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين قام الباحثان باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية لعدد (75) من الطلاب الموهوبين فى کرة القدم بالفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج، وتم تقسيمهم الى عدد (15) طالب للدراسة الاستطلاعية وعدد (60) طالب للدراسة الأساسية حيث تم توزيعهم بواقع عدد (30) طالب للمجموعة التجريبية (استخدام استراتيجية التعلم التعاوني) وعدد (30) طالب للمجموعة الضابطة (استخدام الطريقة التقليدية فى التدريس)، وقد تم توزيع محتوى الوحدات التعليمية لمهارات کرة القدم على (8) أسابيع بعدد (16) درس بواقع وحدتان في الأسبوع الواحد, وقد تم استخدام الوحدات التعليمية المقترحة (استراتيجية التعلم التعاوني) مع أفراد المجموعة التجريبية, وقد استخدام أسلوب التعلم بالأمر (التقليدي) مع المجموعة الضابطة, وکانت اهم النتائج انه توجد فروق إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين البعديين لکل من المجموعة (التجريبية, الضابطة) في التحصيل المعرفي لکرة القدم لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية