تأثير اليوجا على مستوى الانتباه والتوافق الحرکي لدى الأطفال ذوي النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه ADHD

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز والعروض الرياضية - کلية التربية الرياضية (بنين-بنات) - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير تدريبات اليوجا على مستوى الانتباه والتوافق الحرکي لدى الأطفال ذوي النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه (ADHD)، ولقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلي – البعدي) لکل مجموعة، وقد اشتملت عينة البحث الأساسية على (24 تلميذة) بالإضافة إلى (8 تلميذات) للعينة الاستطلاعية من سن (9-12) سنة من تلميذات المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بمدرسة طلعت حرب التجريبية المتميزة ببورفؤاد بمحافظة بورسعيد، وتم تنفيذ البرنامج التدريبي المقترح بصالة الجيم بمدرسة طلعت حرب التجريبية المتميزة ببورفؤاد على أفراد المجموعة التجريبية ولمدة (10) أسابيع، وکانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات اليوجا أثر إيجابياً على تحسين مستوى الانتباه والتوافق الحرکي لدى الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه، کما أوصت الباحثة بضرورة تصميم برامج رياضية خاصة لذوي اضطراب النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه بالمدارس بخلاف مناهج التربية الرياضية وأيضاً تدريب المعلمين على کيفية التعامل مع أطفال اضطراب النشاط الزائد المصحوب بنقص الانتباه وتفهم سلوکهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية