فعالية التعليم الإلکتروني على بعض المعارف التربوية التکنولوجية لمعلمي التربية الرياضية بدولة الامارات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الشباب والرياضة

2 جامعة حلوان

3 کلية تربية جامعة حلوان

المستخلص

الاسم: مروة فوزى محمد عبدالله
الکلية: تربية رياضية الجزيرة
الجامعة: حلوان
بحث مرجعي للحصول على درجة الدکتوراه
عنوان البحث
فعالية التعليم الإلکتروني على بعض المعارف التربوية التکنولوجية لمعلمي التربية الرياضية بدولة الامارات
The effectiveness of e learning on some educational technology knowledge for physical education teachers in the United Arab Emirates

مستخلص البحث
ﻫدﻓت ﻫذﻩ اﻟدراﺳﺔ ﺑﺷﻛﻝ رﺋﻳﺳﻲ اﻟﻰتصميم وانتاج دليل الکترونى عربى انجليزى لمعلمى التربية البدنية لمنهج التربية البدنية المقرر لمرحلة التعليم الأساسى بدولة الامارات العربية المتحدة.والتعرف على فعالية التعليم الإلکتروني على بعض المعارف التربوية التکنولوجية لمعلمي التربية الرياضية بدولة الامارات أستخدمت الباحثه المنهج التجريبي وذلک لملائمته لطبيعة هذا البحث وتمثل مجتمع البحث من معلمى ومعلمات التربية البدنية بالحلقة الاولى وطلاب المرحلة الاساسيه للمرحلة من (6 – 9 ) سنوات من التعليم الاساسي بإمارة أبو ظبى قامت الباحثة بإختيار عينة الدراسة من معلمى التربية البدنية والصحية بالحلقة الاولي من التعليم الاساسي بإمارة أبوظبي تم أختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من معلمي التربية البدنية والصحية بإمارة أبو -ظبى ، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (50) معلم ومعلمة حيث تم تقسيمهم الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل مجموعة (25) معلم ومعلمة، بالإضافة إلى عينة الدراسة الاستطلاعية وعددهم(20) معلمات من نفس مجتمع البحث ، ليصبح إجمالي العينة الکلية (70) معلمة )العينة الأساسية ، العينة الاستطلاعية( . المعالجات الإحصائية :المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" التوصيات:- استخدام التصور المقترح للدليل الإلکترونى لمعلمى التربية البدنية والصحية لمنهج التربية البدنية والصحية المقرر لمرحلة التعليم الأساسى بدولة الامارات العربية المتحدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


اولاً: قائمة المراجع العربية:
1-أحمد عبود إبراهيم (2018م): مقرر الکتروني مطور لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة بني سويف، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة بني سويف.
2-احمد محمد سالم (2009م): وسائل تکنولوجيا التعليم، ط2، مکتبة الرشيد، القاهرة.
3-أکرم محمد  فتحى  (2007م) : "فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب کلية التربية"، رسالة دکتوراة، جامعة جنوب الوادى.
4-الغريب زاهر إسماعيل (2009م): المقررات الالکترونية – تصميمها – نشرها – تطبيقها – تقويمها، عالم الکتاب، القاهرة.
5-امل السيد الطاهر (2017م): تصميم المحتوي الالکتروني، دار جوانا للنشر والتوزيع، القاهرة.
6-داليا رضوان لبيب (2018م): تصميم مقرر طرق تدريس الکترونياً وتأثيره على بعض نواتج التعلم لطالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية بنات، جامعة حلوان.
7-زينب محمود، أماني عبد القادر (2007م) : تحديات التعليم الجامعي الالکتروني في مصر والفرص المتاحة للاستفادة منه)، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد46 ،مجلد13 ،يونيو
8-محمد عبد الحميد أبو المکارم (2015م): تصميم مقرر الکتروني للمصارعة لطلبة شعبة تدريس بکلية التربية الرياضية بطنطا، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
9-وفيقة مصطفى سالم (2007م): "تکنولوجيا التعليم والتعلم فى التربية الرياضية"، الکتاب الأول، ط2، منشأة المعارف، الإسکندرية.      
10-وليد سالم محمد الحلفاوي (2011م): التعليم الالکتروني، تطبيقات مستحدثة، دار الفکر العربي، القاهرة.
11-هايدى محمد علاء الدين(2018م):تأثير أستخدام الجيل الثانى للويب على بعض نواتج التعلم للمبتدئات فى الکرة الطائرة ،رسالة دکتوراة غير منشورة،کلية التربية الرياضية ،جامعة بورسعيد.
 
ثانياً: قائمة المراجع الاجنبية:
12-Belcadhi, L.C, Ghannouchi, S.A (2015): How to design an active E-course? Meta models to support the process of instructional design of an active E-course, journal of information Technology Research.
13-Bernik, A, Radosevic, D., Strmecki, D (2017): Research on efficiency of applying Gamified design into university's E-course 3D modeling and programming journal of computer science.
14-Khan, B. H. (Ed.). (2005). Managing e-learning: Design, delivery, implementation, and evaluation. IGI Global.
15-Launder, A. G., & Piltz, W. (2013). Play practice: The games approach to teaching and coaching sports. Human Kinetics.
16-Pachler, N., & Daly, C. (2011). Key issues in e-learning: Research and practice. A&C Black.