مقومات التعلم الالکترونى کمکمل للتعليم التقليدى فى ضوء معايير سکورم SCORM العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة - جامعة حلوان

المستخلص

مقومات التعلم الالکترونى کمکمل للتعليم التقليدى فى ضوء معايير سکورم SCORM العالمية وهدفت الدراسة إلى التعرف على مقومات تطبيق التعلم الالکترونى کمکمل للتعليم التقليدى فى ضوء معايير سکورم SCORM العالمية بالنسبة الى مقررات أقسام المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ببعض کليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية، وإستخدمت الباحثة المنهج الوصفي واشتمل مجتمع البحث على اعضاء هيئة التدريس باقسام المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بجمهورية مصرالعربية لعدد 10 کليات للتربية الرياضية بمصر وکانت العينة مکونة من أعضاء هيئة التدريس بأقسام المناهج وطرق تدريس التربية ارياضية ببعض کليات التربية الرياضية بمصر وکان عددهم (140) عضو هيئة تدريس لاجراء تجربة البحث الاساسية، وأشارت النتائج الى تحديد مجموعة من المقومات الخاصة بتطبيق التعلم الالکترونى کمکمل للتعليم التقليدى فى ضوء معايير سکورمSCORM العالمية وذلک بالنسبة الى مقررات أقسام المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بمصر الا وهى (مقومات ادارة نظم التعلم الالکترونى - مقومات خاصة بمهارات المحاضر بالتعلم الالکترونى - مقومات خاصة بمهارات المتعلم بالتعلم الالکترونى - مقومات المحتوى الالکترونى - مقومات بيئة التعلم الالکترونى)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    اولا / المراجع العربية :

     

    1. السيد عبد المولى السيد(2011): معايير ضمان الجودة فى تصميم المقررات الالکترونية وانتاجها، المؤتمر الدولى الثانى للتعلم الالکترونى والتعليم عن بعد .
    2. الغريب زاهر (2009): المقررات الالکترونية – تصميمها- انتاجها – نشرها – تطبيقها –تقويمها، عالم الکتب، القاهرة.       
    3. المنهراوى، داليا محمد نبيل (2016): معوقات تصميم المقررات الالکترونية فى کلية التربية بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس- دراسة ميدانية، مجلة التربية ، جامعة الازهر، کلية التربية، عدد 167، الجزء الاول ص 455- 486.
    4. سعدية الاحمرى (2015): التعليم الالکترونى Online book .
    5. سوزان عطية مصطفى السيد (2014): معايير ومحددات بناء وتطبيق البرامج التدريبية القائمة على التعليم الالکترونى کأحد تطبيقات التعليم المستمر فى جامعة الطائف، المجلة العربية الدولية المعلوماتية،  المجلد 3، العدد 5.
    6. عبد الرحمن الشريف محمد کرار (2012):المعايير القياسية لبناء نظم التعلم الالکترونى، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعى، العدد 9، ص120-157.
    7. عبد اللطيف فرج حسين (2009): التدريس الفعال، دار الثقافة للنشر، عمان.
    8. علاء عبد الحسن عطية واخرون (2020): دليل معاييرجودة التعلم الالکترونى، جامعة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات، العراق.
    9. عوض حسين التودرى (2020): تکنولوجيا التعليم- مستحدثاتها وتطبيقاتها- جامعة اسيوط.
    10. کمال جنبى (2019): التعليم الالکترونى والتعليم عن بعد، Online book.
    11. مجدى يونس هاشم (2017): التعليم الالکترونى- مفهومه – ادواته – استراتيجياته- دار زهور المعرفة والبرکة، الجيزة.
    12. محمد الحمران، محمود حميدات، مهدى بدارنة (2016):درجة امتلاک أعضاء هيئة التدريس فى جامعة البلقاء التطبيقية لکفايات التعليم الالکترونى من وجهة نظرهم- جامعة البلقاء، الاردن.
    13. محمود عبد السلام محمد الحافظ (2014): معايير الجودة فى بيئة التعلم عبر الانترنت بمؤسسات التعليم العالى، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعى، المجلد 7 العدد 15 ص 53-73 .
    14. منير عوض (2003): مدى امتلاک أعضاء هيئة التدريس فى کليات التربية بالجامعات الاردنية لکفايات تکنولوجيا التعليم، وممارساتهم لها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، جامعة اليرموک، الاردن.
    15. نبيل جاد عزمى (2006):کفايات المعلم وفقا لادواره المستقبلية فى نظام التعليم الالکترونى عن بعد، المؤتمر الدولى للتعلم عن بعد  ICODE، جامعة السلطان قابوس، عمان.
    16. نوال ابراهيم شلتوت، ميرفت على خفاجة (2002): طرق التدريس فى التربية الرياضية، الجزء الثانى، مکتبة ومطبعة الاشعاع الفنية.

     

     

     

    ثانيا / المراجع الاجنبية:

     

    1. -Baker, K. (2004): Canadian Recommended E-Learning Guidelines, futued inc ., Canada.
    2. Davey Y , (2005): Toward an Effective Quality Issurance Model or Web Based Learning The Perspective of Acadimic Staff.
    3. Dunne, Samule (2000): The Virtualization Of Education, Futurist . Vol 34 NO2.
    4. Ioannis V , Iraklis , A (2006): The Present And Future Of Standards for E–learning Technologies, Intrdisciplinary Journal of knowledge and Learning Objects , Vol 2.
    5. Jia, F (2002): Quality Standards In E-learning, a Matrix of Analysis, International Review Research in Open and Distance Learning Vol 3 no2.
    6. Minnesota Online High School- Minnesota Department Of Education (2019): Guide to Teaching Online Courses.
    7. NA, Sonhowa (2015):A Dephy Study to Identify Teaching Competencies of Teach Education faculty .
    8. Warrier,B,S(2006): Bringing about a Blended of E-Learning and Traditional Methods, Articlein an Online edition of Indian National Newspaper, May,15.

     

     

     

    ثالثا / الانترنت:

     

    25. http://el-learning.blogspot.com/2013/03/blog-post_9.html

     

    26. https://www.aldirasa.com/blog/self-education#:~:text=%D9%85%D8%A7%20%D9%87%D9%8A%20%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A,%D9%88%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%91%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%AF%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%AA

     

    27. https://www.gvsu.edu/online/essential-skills-for-online-learning-14.htm

     

    28. www.unesco.org

     

    29. en.unesco.org

     

    30. https://forum.education-sa.com/edu12754/

     

    31. https://www.edglossary.org/learning-environment/#:~:text=Learning%20environment%20refers%20to%20the,cultures%20in%20which%20students%20learn.&text=For%20related%20discussions%2C%20see%20learner,learning%20experience%2C%20and%20learning%20pathway

     

    32. https://mawdoo3.com/%D8%AA%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9

     

    33. https://e3arabi.com/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7/

     

    34. https://blog.hotmart.com/ar/%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%A9/

     

    35. https://www.niuversity.com/lms-and-virtual-class/

     

    36. https://alghad.com/%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA/

     

    37. https://sites.google.com/site/arabiclanguage1818/

     

    38. https://go.shr.lc/3v5WVS2