منهاج مقترح للأنشطة الحرکية لاطفال المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنات بجامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية بنات بالجزيرة - جامعة حلوان

3 کليه التربيه الرياضيه للبنات بالجزيره جامعه حلوان

المستخلص

تتفق التربية الحديثة مع الفلسفات الاجتماعية والسياسية التي تسود مجتمعنا المعاصر على حقيقة مهمة مؤداها أن الاهتمام بالأطفال يعد من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره و تهتم دول العالم المتحضر بتطوير جميع مجالات الحياة , ويأتي في مقدمتها التطوير من أجل العناية بتنشئة أطفالها والاهتمام بهم لأن الطفولة من أهم أهداف الدول , فالأطفال هم أجيال المستقبل ورجال الغد.
ندرة البحوث والدراسات خاصة فى المجتمع المصرى الذى يحتاج إلى مثل هذا النوع من الدراسات لبناء منهاج وبرامج للتربية البدنية ، لذا فإنه من الواضح مدى الحاجة الماسة لإجراء هذه الدراسة التى تهدف إلى بناء منهاج مقترح لتلاميذ المرحلة الابتدائية لدى العينة قيد البحث .
يهدف البحث إلى تصميم منهاج أنشطة حرکية مقترح لتلاميذ المرحلة الابتدائية .
قامت الباحثة باختيار عينة مسحية بلغ قوامها (15) من أعضاء هيئة التدريس لأخذ آرائهم ، (50) من معلمى التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية بمحافظة القاهرة وقد تم اختيار أفراد عينة البحث بالطريقة المسحية .
وکانت أهم نتائج البحث إلى أن تصميم منهاج مقترح يتناسب مع تلامبذ المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً : المراجع العربية :

    أحمد حسين اللقانى : المنهج ـ الأسس ـ المکونات ـ التنظيمات ، عالم الکتب ، القاهرة ، 1995م

    1.  

    أمانى غريب عبد الحفيظ : أثر برنامج لتنمية الذکاء الانفعالى فى خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية , جامعة قناة السويس , 2013م

    1.  

    أمل محمد محروس بيومى : منهاج مقترح لإعداد الطالبة المعلمة لتعليم التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الإسکندرية ، 2013م

    1.  

    إيمان محمد کامل : فاعلية برنامج إرشادى لتحسين مستوى الذکاء الإنفعالى لدى معلمى مرحلة التعليم الأساسى , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة بنها , 2009م

    1.  

    رحاب قناوى مبروک : مقارنة مناهج التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية br في کل من مصر وإنجلترا ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الإسکندرية ، 2012م

    1.  

    صبرى إبراهيم عمران : تقنين مقياس Eis للذکاء الانفعالى على البيئة المصرية ـ مجلة نظريات وتطبيقات ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة الاسکندرية ، 2015م

    1.  

    علا عبد المنعم السيد : تأثير الذکاء الانفعالي علي فاعلية القيادة في المنظمات العامة المصرية : دراسة في المتطلبات و المهارات السلوکية ، رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية الاقتصاد والعلوم السياسية , جامعة القاهرة ، 2011م

    1.  

    علية سيف الدين عبد الغنى : تقويم منهاج کرة السلة للمدارس الرياضية التجريبية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان ، 1996م .

    1.  

    فتحى محمد الزيات : الأسس المعرفية للتکوين العقلى وتجهيز المعلومات , دار الفکر العربى , القاهرة ، 2006م .

    1.  

    ليلى عبد العزيز زهران : الأسس العلمية والفنية لبناء المنهاج فى التربية الرياضية ، دار زهران للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1991م

    1. 10.  

    ليلى عبد العزيز زهران : المناهج فى التربية الرياضية ، حورس للطباعة والنشر ، 1998م

    1. 11.  

    محمد السيد عبد الحميد : منهج مقترح للتربية الرياضية وفقا لنظام الفترة بالمرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية ، جامعة جنوب الوادى بقنا ، 2015م

    1. 12.  

    محمد مصطفى ضاهر : تنمية مهارات الذکاء الانفعالى کمدخل لتحسين استراتيجيات التعامل مع الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية البنات للآداب والعلوم والتربية , جامعة عين شمس ، 2015م

    1. 13.  

    نادية فهمى محمود : المتطلبات التنظيمية للتحسين المستمر لمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بجمهورية مصر العربية في ضوء المدخل الياباني ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، 2020م.

    1. 14.  

    هانى کامل عبد الحى : تصور مقترح لتنمية مهارات مديري المدارس المصرية اليابانية على ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ـ دارسة ميدانية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة بنها ، 2021م

    1. 15.  

    هبة ربيع عبد العزيز : مدي فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الإنفعالي وأثره في خفض حدة سلوک التمرد لدي عينة من المراهقين , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية , جامعة عين شمس , 2013م

    1. 16.  

     

    ثانياً : المراجع الأجنبية :

    17 - Mayer ,J . D. , & Salovey , p . (1995) . Emotional in tellignce and the construction and relation of feelings. Applied & preve ntive.  psychology ,4, 197 – 208

    18 - Werner , P  : Whole physical education. Journal of Physical Education , Recreation and Dance , 65 (6) , 40 - 44 , 1994

    ثالثاً : المراجع من الانترنت :

    19 - http ://www.aleqt.com / article_152271.htm.Friday / 25/11/2013 / 3 : 30 P.M .