بناء بطارية اختبارات للمحددات البدنية الخاصة للاعبات الجمباز الفني مرحلة 10 سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية للبنات - جامعة حلوان بالقاهرة

2 كلية تربية رياضية بنات

المستخلص

تعد رياضة الجمباز من الرياضات الأساسية التي تحظى باهتمام كبير في العديد من الدول ، و يقاس تقدم الدول من خلال هذه الرياضة وتساعد طبيعة الأداء على أجهزة الجمباز المختلفة على النمو المتناسق لعضلات الجسم المختلفة وتنمية المحددات البدنية بصورة شاملة .
(19 : 498)
و يجب ان تتحلى لاعبة الجمباز بالعديد من المحددات البدنية الخاصة برياضة الجمباز و التي تتمثل في ( القوة العضلية ، القدرة العضلية ، التوافق العضلي العصبي ، المرونة ، التوازن ، السرعة ، الرشاقة ، الجلد ) ويجب ان تنمى هذه المحددات البدنية للاعبة الجمباز بشكل متوازن.
(1 : 22)
و أكدت دراسة كلاً من الكساندر و دراجان Aleksandar, Dragan ) ) ( 2007 ) على وجود علاقة إيجابية بين المحددات البدنية و الأداء المهاري للناشئين .
(24)
و اشارت نتائج دراسة سحر مرسي ( 2011 ) ان تنمية عنصر القدرة العضلية أدى لتحسن ملحوظ في مستوى الأداء المهاري على جهاز العارضتين مختلفتا الارتفاع .
(9)
و اتفقت كلا من رنا محمد زهدي ( 2014 ) و سعودية رشدي ( 2015 ) و موده مجدي ( 2019 ) على ان تحسين المحددات البدنية أدى الى تحسين مستوى الأداء المهاري .
(5) (10) (22)
وانتقاء الفرد المناسب لنوع النشاط الرياضي الممارس هو الخطوة الأولى نحو الوصول إلى المستوى البطولة ، ولذلك اتجه المتخصصون في الأنشطة الرياضية المختلفة إلى محاولة تحديد المواصفات الضرورية الخاصة بكل نشاط على حدى ، لان عملية الانتقاء الجيد للناشئين وهم في بداية مشوارهم مع الرياضة يتضمن الوصول بهم الى المستويات العليا و تحقيق نتائج مرضية بالبطولات المحلية والدولية .

الكلمات الرئيسية