مخطط مقترح لتوزيع عائدات حقوق البث التلفزيوني فى مسابقات كرة القدم المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الادارة الرياضية والترويح- كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وضع رؤية مقترحة لتوزيع عائدات حقوق البث فى مسابقات كرة القدم المصرية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي, قام الباحث بتصميم استمارة استبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات بعد تقنينها من حيث الثبات والصدق والموضوعية وشملت (3) محاور, وقام الباحث باختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من مجتمع البحث, تكونت عينة البحث الأساسية من (270فرد) من العاملين بـ(الهيئة الوطنية للإعلام, وزارة الشباب والرياضة, جهاز حماية المستهلك, الاتحاد المصري لكرة القدم, الأندية الرياضية, هيئات البث, الوكالات إعلانية)، وتكونت العينة الاستطلاعية من 40 فرد من خارج عينة البحث الأساسية، وكانت أهم النتائج هىضرورة تغيير أساليب بيع حقوق البث التلفزيوني وعمل دراسات جدوى داخل الأندية للتعرف على أفضل الأساليب لبيع تلك الحقوق, كما أن توزيع عائدات حقوق البث لا يتممن خلال الاستعانة بخبرات الدوريات الأوروبية, أيضا لا يوجد جدول زمنى محدد تحصل فيه الأندية على مستحقاتها من عائدات حقوق البث, كما لا يتم تسويق حقوق البث للمنتج (الدوري – الكأس – السوبر – كأس الرابطة) خارجيا بشكل احترافي, كما يجب إنشاء شركة تشارك فيها جميع الأندية مع الاتحاد تتولى بيع وتسويق حقوق البث تحت إشراف الدولة.

الكلمات الرئيسية