واقع المهارات القيادية للمرشدات بمدارس جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ;كلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

2 قسم الادارة الرياضية والترويح - کلية التربية الرياضية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

3 كلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان

المستخلص

واقع المهارات القيادية للمرشدات بمدارس جمهورية مصر العربية
يؤكد علماء التربية عن أهمية تعلم القيم و المهارات المختلفة لما لها من تأثير كبير على حياة الأفراد، وتعتبر حركة المرشدات ذات أثر في ترسيخ القيم والعادات في نفوس ممارسيها ، لأنها مبنية على أسس ومبادئ ساميه، كما أنها حركة شيقة تجذب الفتاة الى ممارستها فهى تبث النشاط والحيوية وتنمى الرغبة في العمل والإنتاج وتكسبها المهارات التي تحتاج اليها .
ومن خلال عمل الباحثة. لاحظت ان الفتيات المنتسبات الى الحركة ، أنها عملت على تنمية الشخصة و اكتساب الخبرات و المهارات و السلوكيات و لها تأثير ايجابىى في شخصيتها القيادية .
من نتائج البحث . أن الحركة عملت على تنمية الوعى بالوجبات و الحقوق و توصيل الافكار بسهولة و القدرة على التواصل و الاحساس بالاخرين ، التحلى بروح الانتماء للجماعة .
و تم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل و عددها(160) مرشدة و تم تطبيق استمارة استبيان و اظهرت النتائج ان اهم المهارات القيادية لدى المرشدات المهارات الحياتية يليها الانسانية ثم الادراكية ويليها الشخصية ثم العقلية و اخيرا الفنية . واوصت الباحثة اهتمام المؤسسات التربوية بحركة المرشدات و التشجيع على الانتساب والاشتراك في الحركة

الكلمات الرئيسية