الرسوم المتحركة كمدخل أنشطة استكشافية حركية لتنمية المهارات الحركية الأساسية والوعى البيئي لطفل الروضه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرسة تربية رياضية بمدارس المنصورة كولدج

2 قسم المناهج و طرق تدريس التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنات القاهرة، جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على دور الرسوم المتحركة كمدخل مصاحب للأنشطة الاستكشافية الحركية لتنمية المهارات الحركية الأساسية والوعى البيئي لطفل الروضة ، من خلال:

برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحركة لتنمية المهارات الحركية الأساسية والوعى البيئي لطفل الروضة.

- التعرف على الفروق متوسطات درجات عينة البحث للقياسين القبلي والبعدي لعينة الدراسة فى بطاقة ملاحظة لصالح القياس البعدى.

- التعرف على الفروق متوسطات درجات عينة البحث للقياسين القبلي والبعدي لعينة الدراسة فى المهارات الحركية الاساسية لصالح القياس البعدى.

استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، بخطواته وإجراءاته ، لملاءمته لطبيعة البحث باستخدام مجموعة واحدة من خلال التصميم القبلي البعدي للمجموعة التجريبية. حيث اشتمل مجتمع البحث على (30) طفل وطفلة من مدرسة المنصورة كولدج الدولية بإدارة المنصورة التعليمية ، وبلغ عدد العينة الأساسية للبحث (15) طفل وطفلة والعينة الاستكشافية (15) طالبًا بإجمالي (50٪) من الاطفال. مجتمع البحث بمحافظة الدقهلية للمرحلة السنية (5-7) سنة المسجلين في العام الدراسي (2021 - 2022 م). كانت النتائج البرنامج التعليمي الرسوم المتحركة، والتي أظهرت تأثير إيجابي في تطوير المهارات الحركية الاساسية. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسات القبلية والنائية لعينة البحث لصالح القياس البعدي ومن اهم التوصيات تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام الرسوم المتحركة كمدخل مصاحب للأنشطة الاستكشافية الحركية لتنمية المهارات الحركية الأساسية والوعى البيئي لطفل الروضة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية