تأثير برنامج تعليمى للتغذية الراجعة (الفورية والمؤجلة) المدعمة بنتائج التحليل الحركى على مستوى الأداء فى رياضة رفع الأثقال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية ، جامعة الزقازيق ، الزقازيق ،مصر

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج تعليمى للتغذية الراجعة الفورية ، والتغذية الراجعة المؤجلة المدعمة بنتائج التحليل الحركى على مستوى الأداء فى رياضة رفع الأثقال ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين , التجريبية الأولي ويدرس أفرادها باستخدام (التغذية الراجعة الفورية) والتجريبية الثانية ويدرس أفرادها باستخدام (التغذية الراجعة المؤجلة) ، حيث تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من مجتمع البحث وبلغت عينة الدراسة الاساسية (40) طالب من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية بنين- جامعة الزقازيق ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين بلغ قوام كل مجموعة (20) طالب ، وكانت من أهم نتائج البحث أن استخدام التحليل الحركى والرسوم البيانية والمنحنى الخصائصى للأداء فى المهارات قيد البحث كوسيلة تعليمية زاد من قدرة الطلاب على الإستيعاب للمهارات قيد البحث بشكل أكثر وذلك فى المجموعتين التجريبيتين ، ويوصى الباحث بإستخدام التغذية الراجعة عند تعلم مراحل الأداء للمهارات في رياضة رفع الاثقال, نظراً لما حققته من فاعلية في النتائج مع الاهتمام بنوعية المعلومات وتأثيرها في الطالب عند تقديمها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية