تأثير الالعاب المائيه على تطوير بعض القدرات البدنيه للاطفال ذوي الاعاقة الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التبيه الرياضيه بنات جامعة حلوان کلية التربيه جامعة السلطان قابوس

2 كلية التربيه الرياضيه بنات بالجزيره جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تأثير الالعاب المائيه على تطوير بعض القدرات البدنيه للاطفال ذوي الاعاقة الذهنية. ، إستخدم الباحثين المنهج التجريبي باستخدام القياسات (القبلية – البعدية) على مجموعتين (تجريبية – ضابطة تكونت عينة البحث الكليه من (30) طفلاً (بنين– بنات) تتراوح أعمارهم بين (10-14) عاماً من منتسبي جمعية التاهيل الاجتماعي بمدينه 15 مايو ،وتم تقسيم العينه عشوائياً الي (8) اطفال لإجراء التجربه الإستطلاعيه، (22) طفل لإجراء التجربه الأساسيه تم تقسمهم الي مجموعتين متكافئتين.(11) طفلا كمجوعه تجربيه، (11) طفل كمجموعه طابضه، خضعت المجموعة التجريبية للالعاب المائيه لمدة 12 أسبوعا بواقع (3) حصص أسبوعياً، بينما لم تخضع المجموعة الضابطة لأي برنامج واتبعت البرنامج الترفيهي للجمعية، وتم قياس القدرات البدنية قبل وبعد البرنامج لكلتا المجموعتين.وتم تحليل النتائج إحصائياً باستخدام اختبار (ت). تم قياس القدرات البدنية للأطفال قبل وبعد الفترة التدريبية باستخدام اختبارات القدرات البدنيه (جري لمسافة 20م, الجري المتعرج لمسافة 20م (ثانية) ، الوثب العريض من الثبات ،اختبار رمي ولقف كره جلديه (30ث)، اختبار رمي كرة تنس لابعد مسافه ، قوة القبضه، اختبار التوازن الثابت) أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في متغيرات القدرات البدنيه لصالح القياس البعدي. في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة الضابطة حدوث تطور واضح في مستوى إدراك سرعة رد الفعل للطرف السفلى لمثير بصري لاطفال المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية