"تأثيرإستخدام تدريب "tabata" على القدرة العضلية في كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تربية رياضية بنات الجزيرة جامعة حلوان

2 استاذ دكتور كر يد بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان

المستخلص

قامت الباحثة بتصميم برنامج تدريبى باستخدام اسلوب “tabata” على القدرة العضلية فى كرة اليد.

حيث انه خلال خبرة الباحثة كلاعبة كرة يد في مستويات مختلفه محليه وعملها بتدريب كرة اليد ترى ضرورة الإهتمام بعناصر اللياقة البدنية الخاصة أثناء الإعداد البدني. ايماناً منها أن عنصري القدرة العضلية للذراعين وكذا القدرة العضلية للرجلين والتي تحتل مكانة مهمة في تدريب كرة اليد تعتبر من أهم عناصر اللياقة البدنية التي تتطلبها مهارات كرة اليد والتي بدورها تساهم في رفع مستوى الإرتقاء عالياً وتزيد من دقة التصويب مما يزيد من فرص نجاح التصويب وإحراز هدف.

استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم القياسين القبلي – البعدي لمجموعتين إحدهما ( تجريبية والآخرى ضابطة ) على عينة قوامها (40) طالبة من طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بالجزيرة جامعة حلوان.

اشتمل البرنامج على 4 تدريبات داخل كل وحدة تدريبية، وأستغرقت مدة تطبيق البرنامج (10أسابيع) بواقع وحدة واحدة فى الاسبوع بناء على الخطة التدريسية لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بالجزيرة جامعة حلوان و كان مجمل الوحدات التدريبية داخل البرنامج التدريبى 10 وحدات تدريبية، واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية ونسب تحسن ملحوظة بين القياسين البعديين لمجموعة البحث التجريبية عن المجموعة الضابطة على القدرة العضلية فى كرة اليد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية