تصميم نموذج للكفايات التكنولوجية لمعلم التربية الرياضية فى ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجيا فى مجال التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان

2 کلية التربيه الرياضية للبنين بالقاهرة-جامعة حلوان[

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم نموذج للكفايات التكنولوجية مبني على نواتج التعلم واحتياجات سوق العمل لمعلم التربية الرياضية فى ضوء معايير جمعية ISTE، أستخدم الباحثين المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة هدف وإجراءات هذا البحث. وأشتمل مجتمع البحث على معلمى التربية الرياضية، وأختار الباحثين عينة البحث بالطريقة العمدية، بلغ حجم العينة الاساسية (50) من معلمى التربية الرياضية، وعدد (30) (معلم) جميعهم من خارج عينة البحث كعينة استطلاعية وجاءت أهم الاستنتاجات أنه تم استخلاص نموذج مقترح للكفايات التكنولوجية لمعلم التربية الرياضية، والاعتماد عليه فى بناء قائمة مقننة لقياس الكفايات التكنولوجية وذلك فى ضوء معايير الجمعية الدولية للتكنولوجية فى مجال التعليم، وتتمتع القائمة بمعاملات علمية مرتفعة، وصالحة للتطبيق على مجتمع البحث.

ومن أهم التوصيات ضرورة اعتماد صناع القرار الاكاديميى والمهنى فى مجال تدريس التربية الرياضية على النموذج المستخلص قيد البحث لمواكبة المستجدات والمعايير الدولية والمحكات المهنية وفقا لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل . وضرورة توفير مقومات البنية الأساسية التكنولوجية للتحول الرقمي ونظم إلكترونية لإدارة العملية التعليمية في بيئة تدريس التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية