التقييم الذاتى لمستوى أداء الكفايات التدريسية لمعلمات التربية الرياضية في دولة الامارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان

2 قسم المناهج و طرق تدريس التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنات القاهرة، جامعة حلوان

3 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة - جامعة حلوان

المستخلص

تحظى التربية الرياضية في الوقت الحالي باهتمام ودعم غير مسبوق من الدولة، لذلك أصبحت هناك ضرورة ملحة إلى معلم متطور بشكل مستمر ليواكب مستجدات العصر، ويعتبر التقييم الذاتي ومدخل الكفايات التدريسية من أهم الاتجاهات التربوية الحديثة فى عملية إعداد المعلم الكفء حتى يستطيع مواجهة التغيرات السريعة فى عصر الانفجار المعرفي وتكنولوجيا التعليم، لذا يهدف االبحث الى التعرف على مستوى أداء الكفايات التدريسية لمعلمات التربية الرياضية في دولة الامارات العربية المتحدة من خلال التقييم الذاتى للمعلمات وتقييم الموجهين. أستخدم الباحثون المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة هدف وإجراءات هذا البحث. وأشتمل مجتمع البحث على موجهى التربية الرياضية وأيضا معلمات التربية الرياضية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأختار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية بلغ حجم العينة الاساسية (3) موجهين لتقييم المعلمات البالغ عددهم (30) معلمة، كما بلغت العينة الاستطلاعية (20) من معلمات التربية الرياضية، أهم الاستنتاجات إمكانية الاعتماد على أى من الأسلوبين قيد البحث لتقييم مستوى أداء كفايات معلمات التربية الرياضية بدولة الامارات. وأهم التوصيات ضرورة تدريب موجهى التربية الرياضية بدولة الامارات المتحدة على استخدام قائمة الكفايات التدريسية عند تقييم وتقويم معلمات التربية الرياضية. وضرورة الاهتمام بالتقييم الذاتى لمعلمات التربية الرياضية بإستخدام قائمة الكفايات التدريسية قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية