دور الثقافة الترويحية فى الحد من الإدمان الإلكترونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة الرياضية والترويح ، کلية التربية الرياضية ،جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة دور الثقافة الترويحية فى الحد من الإدمان الإلكترونى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وإستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بأسلوبه المسحى نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وإشتمل مجتمع البحث على مدارس المرحلة الإعدادية بإدارة الهرم التعليمية التابعة لمحافظة الجيزة وعددهم (23) مدرسة بواقع (16,100) تلميذ للعام الدراسى 2023/2024م، كما تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث بعدد بلغ (300) تلميذ من (6) مدارس بواقع (50) تلميذ من كل مدرسة، كما تم تطبيق الدراسة الإستطلاعية على عينة قوامها (50) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية،

تم إجراء الدراسة الإستطلاعية على عينة قوامها (50) تلميذ من المرحلة الإعدادية فى 6 مدارس تابعين لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة، ، حيث تم إختيارها بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية وذلك للتأكد من صدق وثبات أداة جمع البيانات وذلك في الفترة من الثلاثاء (3/10/2023م) إلي الخميس (5/10/2023م) ، ثم الدراسة الأساسية حيث قامت الباحثة بتطبيق إستمارتي الإستبيان قيد البحث فى صورتهما النهائية على عينة البحث الأساسية وقوامها (300) تلميذ من المرحلة الإعدادية تابعين لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة، وذلك في الفترة من الأحد (15/10/2023م) إلى الخميس (19/10/2023م) وتوصلت الباحثة إلى إستنتاجات :

1- وضوح مفهوم الثقافة الترويحية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .

2- من أهم أهداف الثقافة الترويحية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية أنها تمنحهم الشعور بالسعادة والرضا النفسى .

وتوصيات :

1- ضرورة إجراء دراسات وبحوث للتحرى عن أنواع التطبيقات التي يحدث الإدمان عليها لدى تلاميذ المدرسة .

2- الإسراع في سن تشريعات قانونية تجرم تسويق وتداول المخدرات الرقمية لحماية المجتمع من مخاطرها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية