فاعلية تدريبات الرشاقة التفاعلية علي بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي لناشئي الوثب الثلاثي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التدريب الرياضي وعلوم الحرکة-کلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق - الزقازيق -الشرقية - مصر

2 قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار- کلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق - الزقازيق - الشرقية- مصر

المستخلص

أستهدف البحث وضع برنامج تدريبي باستخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية علي بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي لناشئي الوثب الثلاثي وأستخدم الباحثان المنهج التجريبي على عينة قوامها (18) لاعب وثب طويل تحت (18) سنة ، تم تقسيمهم للمجموعتين تجريبية واستطلاعية قوام كل مجموعة (10) لاعبين للعينة الاساسية و(8) للعينة الاستطلاعية , ومن أدوات البحث: اختبارات بدنية – قياس المستوى الرقمي لمسابقة الوثب الثلاثي – قياس الرشاقة .
المعالجات الإحصائية : :( المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري , الوسيط , معامل الالتواء , معامل الارتباط البسيط , اختبار " ت " T test , , نسب التحسن ( % ). *وقد تبني الباحث مستوي معنوية 0.05 حداً للدلالة الإحصائية .
ومن أهم النتائج:
البرنامج التدريبي بإستخدام الرشاقة التفاعلية أظهر تأثيراً إيجابياً في نسب التحسن في المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي لناشئي الوثب الثلاثي من 16- 18سنة .
وجود نسب تحسن لعينة البحث الاساسية في المتغيرات والمستوي الرقمي للاعبي الوثب الثلاثي
اهم التوصيات :
- أستخدام البرنامج التدريبي المقترح بإستخدام الرشاقة التفاعلية لما له من تأثير إيجابي في تنمية وتطوير بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي لناشئي الوثب الثلاثي .
- إجراء المزيد من البحوث التجريبية المشابهة باستخدام الرشاقة التفاعلية على اللاعبين في المراحل السنية المختلفة مع مراعاة الفروق الفردية حتى نصل بالمبتدئين والناشئين لأعلى مستويات البطولة في مسابقة الوثب الثلاثي .
- الاهتمام باعطاء تدريبات تخصصية تتوافق مع متطلبات كل مرحلة من مراحل الوثب الثلاثي ( الحجلة- الخطوة – الوثبة ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية