تـأثير استخدام الألعاب الصغيرة علي تعلم بعض المفاهيم التبولوجية للأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان

2 جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي تأثير استخدام الالعاب الصغيرة علي تعلم بعض المفاهيم التبولوجية لأطفال ما قبل المدرسة.
تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من الأطفال في مدرسة الأورمان الخاصة بالفيوم، وبلغ عددها 40 طفلا من ( 4 - 6 ) سنوات بنسبة (37.5%) من حجم المجتمع الأصلي، وتم تقسيم العينة الي مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية تتكون كل منها من (20) طفل وطفلة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، ذو التصميم التجريبي للمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك باستخدام القياسات القبلية والبعدية وذلك لمناسبته لطبيعة البحث , وتم اختيار عينة البحث ( الاستطلاعية ) علي عينة قوامها ( 20) طفل وطفلة من المجتمع الأصلي للبحث وخارج عينة البحث الأساسية. وكانت نتائج البحث توجد فروق دالة إحصائيا في القياسات البعدية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية في كل المتغيرات قيد البحث ، اهم التوصيات أهمية الاستفادة من الانشطة الحركية في تدريس المفاهيم التبولوجية وجعلها محور اساسي في تعليم اطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية