تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج التعلم البنائي على التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض مسابقات المضمار بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية البدنية والرياضة – کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تأثير البرنامج التعليمي باستخدام نموذج التعلم البنائى على التحصيل المعرفى ومستوى أداء بعض مسابقات المضمار(100متر عدو – 400متر عدو- 1500متر جرى) واستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث, وقد اشتمل مجتمع البحث في طلاب قسم التربية البدنية والرياضة بدولة الكويت والمسجلين لمقرر مسابقات الميدان والمضمار والبالغ عددهم (100) طالب، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وعددهم (48) طالب، تم استبعاد عدد (12) طالب لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (36) طالب تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية ويستخدم معها البرنامج التعليمي باستخدام نموذج التعلم البنائى قوامها (18) طالب والأخرى ضابطة ويستخدم معها الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج) قوامها (18) طالب ، ومن أدوات البحث: الاختبار المعرفى - استمارة استطلاع راي الخبراء حول تحديد الصفات والاختبارات البدنية المناسبة - استمارة استطلاع راي الخبراء حول البرنامج التعليمي، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي- الانحراف المعياري- الوسيط- معامل الالتواء- معامل الارتباط البسيط- اختبار"ت"- معادلة نسب التحسن%.
وكانت أهم النتائج:
1- يؤثر البرنامج التعليمي باستخدام نموذج التعلم البنائى تأثيراً إيجابياً على التحصيل المعرفى ومستوى أداء بعض مسابقات المضماv.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأوامر (الطريقة التقليدية) تأثيراً إيجابياً على التحصيل المعرفى ومستوى أداء بعض مسابقات المضمار.
3- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة فى التحصيل المعرفى ومستوى أداء بعض مسابقات المضمار.
4- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة فى نسب تحسن القياس البعدي عن القبلي في التحصيل المعرفى ومستوى أداء بعض مسابقات المضمار .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية