تأثير استخدام "نموذج ويتلي"" على مستوى بعض المتغيرات المهاريه للطالبات في رياضة المبارزه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه الرياضيه للبنات بالجزيرة جامعة حلوان

2 جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على مدى تأثير استخدام " نموذج ويتلي" على مستوى بعض المتغيرات المهاريه (الضرب والتكرار ) والبدنيه ((القوه المميزه بالسرعه – السرعه – المرونه – التوافق – الدقه ) في رياضة المبارز لطالبات الفرقه الثالثه في كلية التربيه الرياضيه للبنات بالجزيره- جامعة حلوان ، وتم استخدام المنهج التجريبي للمجموعتين أحدهما تجريبيه والأخرى ضابطة باستخدام القياسين (القبلي - البعدي) لكل منهما لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، و وتم اختيارعينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ قوامها(68) طالبه مقسمين الى (20) طالبه للمجموعه الاستطلاعيه لحساب المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث والدراسات الاستطلاعيه ، و (24) طالبه للمجموعه الضابطه تم اتباع الطريقه التقليديه معهم في تعليم المهارات قيد البحث ، و (24) طالبه للمجموعه التجريبيه لتطبيق استخدام نموذج ويتلي في تعليم المهارات قيد البحث .
بواقع شعبه للمجموعه التجريبيه وشعبه للمجموعه الضابطه وشعبه للمجموعه الاستطلاعيه ، كما تم تطبيق البرنامج خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 2023 / 2024 م في كلية التربيه الرياضيه بنات بالجزيره. وكانت فترة البرنامج 11 اسبوع المده الفعليه للتدريس بالفصل الدراسي الاول ، وقد اسفرت اهم نتائج البحث ان التدريس باستخدام نموذج ويتلي كان لها تأثيرا ايجابياً على بعض المتغيرات المهاريه (الضرب والتكرار )وبعض المتغيرات البدنيه (القوه المميزه بالسرعه – السرعه – المرونه – التوافق – الدقه) في رياضة المبارزه ، وكانت اهم التوصيات استخدام نموذج ويتلي في التعليم لما له من تأثير ايجابي على المتغيرات المهاريه والبدنيه في رياضة المبارزه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية