مسرحة المناهج كمدخل تدريس مصاحب لبرنامج أنشطة استكشافية حركية في اكتساب بعض سلوكيات فن الإتيكيت لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الرياضية – جامعه طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء برنامج أنشطة استكشافية حركية واستخدام مسرحة المناهج كمدخل تدريس مصاحب له ومعرفة فاعليته في: مستوي التحصيل المعرفي لاكتساب بعض سلوكيات فن الإتيكيت لتلاميذ الصف الثالث من الحلقة الأولي من التعليم الأساسي (قيد البحث)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث بطريقة القياسات القبلية والبعدية باستخدام مجموعة واحدة، وتم اختيار العينة الأساسية بالطريقة العشوائية وبلغت عددها (30) ثلاثون تلميذ وتلميذه، كما تم استخدام عينة التقنين علي (20) عشرون تلميذ وتلميذه من المجتمع الأصلي ومن خارج العينة الأصلية من المجتمع الأصلي ومن خارج العينة الأساسية، وتضمنت مواد المعالجة التجريبية "اختبار القدرات العقلية – اختبار التحصيل المعرفي لاكتساب بعض سلوكيات فن الإتيكيت- مسرحة المناهج. كما قامت الباحثة ببناء برنامج أنشطة استكشافية حركية، وتم تطبيق البرنامج المقترح في شهر وثلاثة أسابيع، وقد اشتمل البرنامج علي (14) درس ويستغرق الدرس (45) دقيقة، وقد توصلت الباحثة إلي النتائج التالية: أن برنامج الأنشطة الاستكشافية الحركية والمصاحب بمسرحة المناهج كمدخل له فاعلية علي ذادة التحصيل المعرفي في اكتساب بعض سلوكيات فن الإتيكيت لتلاميذ (قيد البحث)، واستخدام مسرحة المناهج ساعد علي زيادة استجابة التلاميذ (قيد البحث) في القياس البعدي عن القياس القبلي في التحصيل المعرفي لفن الإتيكيت لتلاميذ 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية