تأثيــر نمـوذج نيدهـام البنائي فى تعلـم بعض مهارات البالية وتنميــة التفكير عالي الرتبة لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربية الرياضية جامعه المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تأثير استخدام نموذج نيدهام البنائي في تعلم بعض مهارات البالية وتنمية التفكير عالي الرتبة لطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية – جامعة المنيا واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته للبحث الحالي وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين واشتمل مجتمع البحث علي طالبات الفرقة الثالثة للعام الجامعي (2023/2024) بكلية التربية الرياضية بجامعة المنيا، والبالغ عددهم (395) طالبة وقد اختيرت عينة عشوائية من مجتمع البحث قوامها (30) طالبة وهم يمثلون نسبة مئوية قدرها (7.59 %) من مجتمع البحث، وقامت الباحثة بتقسيمهن إلي مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كل منهما (15) طالبة إحداهما تجريبية والتي يطبق عليها نموذج نيدهام والمجموعة الضابطة والتي تطبق عليها الأسلوب المتبع والمتمثل في الشرح وأداء النموذج واشارت اهم النتائج إلى أن البرنامج المقترح باستخدام نموذج نيدهام البنائي ساهم بطريقة ايجابية فى تحسين أداء مهارات البالية ومقياس التفكير عالي الرتبة قيد البحث لطالبات المجموعة التجريبية وتوصي الباحثة بضرورة استخدام البرنامج المقترح القائم على نموذج نيدهام البنائي لتوضيح أسس التعلم الذاتى لدى المتعلمين ، والذي له أهميته فى العملية التعليمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية