"أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي على التحصيل المعرفي وتحسين المهارات التقنية لدي طلبة كلية التربية الرياضية جامعة المنيا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا - کلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس

2 جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي ومعرفة أثرها على التحصيل المعرفي، وتحسين المهارات التقنية بمقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي، وقد تمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الرابعة شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا في العام الجامعي (2022م /2023م) الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم (109) طالب/ طالبة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي مجموعة واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي، وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية بلغ قوامها (25) خمسة وعشرون طالب/ طالبة يمثلون نسبة مئوية قدرها (22.94%) من مجتمع البحث، اتبع معهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي، كما قام الباحثان باختيار عينة استطلاعية قوامها (20) عشرون طالب، وتمثلت وسائل جمع البيانات في اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة تقييم المهارات التقنية، ومن أهم النتائج استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي، والمهارات التقنية قيد البحث لدى عينة البحث ومن أهم التوصيات الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم مقررات المهارات الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية