بناء إختبار معرفي لمقرر طرق التدريس وفقا لتوصيف المنهج لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة - جامعة حلوان

2 قسم المناهج و طرق تدريس التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنات القاهرة، جامعة حلوان

3 كلية تربية رياضية للبنات جامعة حلوان

4 كلية التربية جامعة حلوان - قسم تكنولوجيا التربية

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم اختبار معرفي مقترح لتقييم الجوانب المعرفية لمقرر طرق تدريس التربية الرياضية لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات - جامعة حلوان. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه. واشتمل مجتمع البحث على 663 طالبة، حيث تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية منتظمة، وتضمنت 40 طالبة بنسبة 6.03% من المجتمع الكلي للدراسة. وقامت الباحثة بتصميم اختبار لقياس التحصيل المعرفي، متبعةً المنهجية العلمية الدقيقة والخطوات المنظمة في بناء الاختبارات المعرفية، مع مراعاة الأسس العلمية والتربوية المتعارف عليها في هذا المجال. وقد أظهرت النتائج الإحصائية للاختبار معدلات عالية من الصدق والثبات، مما يؤكد صلاحيته كأداة قياس موثوقة. وبناءً على هذه النتائج الإيجابية، توصي الدراسة باعتماد هذا الاختبار كأداة رئيسية في تقييم مستوى الطالبات، وذلك لما له من أثر إيجابي في تعزيز فعالية تقويم الأداء الأكاديمي وضمان موضوعية التقييم. كما تسلط الدراسة الضوء على الدور المحوري للتقييم المعرفي في تحسين جودة العملية التعليمية في مجال طرق تدريس التربية الرياضية، وأهميته في تطوير المناهج الدراسية وتحديثها بما يتواكب مع المعايير الأكاديمية المعاصرة. وتؤكد النتائج على ضرورة الاستمرار في تطوير أدوات التقييم المعرفي لضمان تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية