تأثير استخدام التقنيات المساندة على تحسين القدرات الحركية لتلاميذ ذوى الإعاقة بالطرف السفلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان، القاهرة ، مصر

2 جامعة حلوان

3 قسم الاطفال بكلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة

4 قسم التربية الخاصة بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين مستوى أداء القدرات الحركية بإستخدام التقنيات المساندة لتلاميذ المعاقين حركياً بالطرف السفلى، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجوعة تجريبية واحده بالقياس القبلي والبعدي لملائمته لطبيعة البحث، اشتملت عينة البحث من التلميذات المعاقين حركيا بالصف الأول الإعدادي بمدرسة إسباتس الخاصة كمجتمع كلى للبحث وعددهم (20) تلميذة، وبعد الكشف المبدئي على التلميذات من ناحية القوام وسلامة أجزاء الجسم، تم اختيار عدد (12) تلميذة كمجموعة تجريبية من تلميذات المعاقين حركيا بالصف الأول الإعدادي بمدرسة إسباتس بالطريقة العمدية، كما تم اختيار عدد (8) تلميذة كمجموعة استطلاعية، تم التوصل الى الإستخلاصات التالية :-

البرنامج المقترح له تأثير ايجابي على المستوى اداء التلميذات ذوى الاعاقات الطرف السفلى في كلا من:

• بعض القدرات الحركية

• قياسات المدى الحركى للطرف السفلى (الحوض – الركبة)

• الاختبارات المهارية (جرى 100م) (تمرير الكرة)



وتوصى الباحثة بما يلي :



1. اهتمام وزارة التربية والتعليم بالمعاقين حركيا في المدارس

2. إجراء المزيد من الدراسات عن استخدامات البرامج التاهيلية وتطبيقها في تعليم الأنشطة الرياضية المختلفة.

3. تطبيق التقنيات المساندة فى مناهج التربية الرياضية لذوى الدمج بمدارسنا المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية