نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم بالسيناريو الالكترونى لتنمية بعض الكفايات الادائية لدى معلمى التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس . كلية علوم الرياضة . جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث :

يهدف البحث إلى اعداد نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم بالسيناريو الالكترونى لتنمية بعض الكفايات الادائية لدى معلمى التربية الرياضية ، كما يهدف إلي" تصمیم إستمارة تقيیم الكفايات الادائية لمعلمى التربية الرياضية.

منهج البحـث :

استخدم الباحث المنهج الوصفى المسحى لاعداد استمارة الكفايات الادائية و التجريبيى بإستخدام التصميم التجريبيى لمجموعتين أحداهما تجريبية والاخرى ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة البحث .



مجتمع وعينة البحث :

مجتمع البحث:

اشتمل مجتمع البحث على معلمى التربية الرياضية بإدارة شبين القناطر التعليمية التابعة لمحافظة القليوبية

عينة البحث:

- قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية

العينة الأساسية وبلغت (30) معلم تربية رياضية بإدارة شبين القناطر التعليمية التابعة لمحافظة القليوبية

تم تقسيمهم الى مجموعتين وفقا لما يلى:

- مجموعة تجريبية عددها (15) معلم تربية رياضية يستخدمون النموذج التدريسى المقترح.

- مجموعة ضابطة عددها (15) معلم تربية رياضية لا يستخدمون النموذج التدريسى المقترح.

- العينة الاستطلاعية وبلغت (10) معلم تربية رياضية تم اختيارهم من مجتمع البحث ومن خارج عينة الدراسة من العاملين بإدارة شبين القناطر التعليمية

النتائج :

في ضوء مشكلة وهدف البحث والتحقق من صحة فروضة وفى حدود عينة البحث والمنهج المستخدم والمعالجة الإحصائية ومن خلال عرض نتائج البحث ومناقشتها تمكن الباحث من الوصول إلى الإستنتاجات التالية:

1- فاعلية النموذج التدريسى القائم على التعلم بالسيناريو الالكترونى على تحسين الكفايات الادائية لدى معلمى التربية الرياضية.

2- التدريس بالسيناريو أكثر فاعلية وكفاءة من الطريقة التقليدية وحدها والتعلم الالكترونى منفرداً، حيث استفاد من مميزات النوعين وعالج القصور فيهما.

3- التدريس بالسيناريو جعل التعلم أكثر فاعلية وأبقى أثراً لمده زمنية أطول وبحجم تأثير كبير جداً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية