واقع المحددات الترويحية النفسية لطالبات كلية التربية الرياضية بنات بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان

2 قسم الادارة الرياضية والترويح - کلية التربية الرياضية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

3 كلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان قسم الادارة الرياضية والترويح

المستخلص

يرى الباحثون من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والمراجع العلمية العربية والأجنبية أن المحددات الترويحية تلعب دوراً مهماً في استثمار وقت الفراغ وزيادة دافعية الممارسة، مما يؤثر بشكل إيجابي على التحصيل الدراسي لدى الطلاب. ويُعتبر وقت الفراغ جزءًا هامًا من حياة الطالب، حيث يساهم في تنمية مهاراته الشخصية والجسدية والعقلية. وبالنظر إلى الظروف الطارئة التي تمر بها البلاد حالياً جراء جائحة كورونا، وما فرضته الحكومات من إجراءات احترازية مثل حظر التجمعات العامة وإغلاق المدارس والجامعات والأندية والمنشآت الترويحية، فقد أدى ذلك إلى تأثيرات سلبية على ممارسة الأنشطة الترويحية وأثر بشكل غير مباشر على التحصيل الدراسي لدى الطلاب.



نظراً لهذه الظروف، دفع هذا الوضع الباحثين لإجراء هذه الدراسة بهدف التعرف على واقع المحددات الترويحية النفسية لدى الطلاب. استخدم الباحثون المنهج الوصفي بإسلوبيه المسحي والتحليلي، وتم اختيار عينة البحث باستخدام طريقة الحصر الشامل من مجتمع البحث الذي يضم (320) أخصائي. كما تم تطبيق استمارة الاستبيان على عينة مكونة من (30) طالبة من كلية التربية الرياضية بجامعة حلوان. أظهرت النتائج أن واقع المحددات الترويحية كان متوسطًا، حيث بلغت النسبة المئوية للاستجابة على الدرجة الكلية 76.55%. تعكس هذه النتائج أهمية التركيز على الأنشطة الترويحية كأساس لتعزيز التحصيل الدراسي ودعم رفاهية الطلاب في ظل الظروف الحالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية