تقييم مستوى تعلم فعالية رمي الثقل للطالبات وفقاً لبعض المتغيرات الكينماتيكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة البصرة : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .

المستخلص

      تعد العملية التقييمية لخلاصة البرامج التعليمية من الأمور البالغة الأهمية والتي من خلالها يتمكن المدرس من معرفة المستوى الذي حققته مناهجه التدريسية ، علماً بأنه لا يفترض به أن يقتصر على الجانب الفني بل يمتد ليشمل الجانب المهاري ومستويات الانجاز، وان التحليل الحركي 
يعد من أهم وسائل التقييم التي تستند على الحقائق العلمية الموضوعية في أعطاء التقييمات. وتتجلى أهمية البحث في تحليل وتقييم الأداء الفني للطالبات في فعالية رمي الثقل من اجل التأكد من عدم وجود إخفاقات من الناحية الفنية التي قد تكون من العوامل السلبية التي تؤثر على مستوى الاداء لديهم ، اذ يهدف البحث الى تقييم بعض المتغيرات الكينماتيكية لفعالية رمي الثقل لطالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ­– جامعة البصرة اللاتي حصلن على اعلى انجاز في هذه الفعالية علمأ انهن لم يمارسن هذه الفعالية في مناج مادة الساحة والميدان للمرحلة الاولى بسبب انتشار فايروس كورونا واجراءات الحضر الصحي في حينها .
      وقد استخدم الباحثون كاميرا فيديوية مع ملحقاتها لتصوير محاولات افراد عينة البحث  واستخدم الحاسبة الالكترونية مع ملحقاتها لتحليل أفضل محاولات لهن ، واستخراج قيم المتغيرات قيد الدراسة ، حيث توصلوا الى مجموعة استنتاجات من أهمها:-

ظهر بأن للحجر الصحي وانقطاع التدريس العملي خلال فترة جائحة كورونا قد اثر سلباً بشكل كبير على الجوانب العملية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وخاصة للفعاليات الفردية والتي تتطلب الاداء الاقصى لقابلية الفرد .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 81، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3
المؤتمر العلمي الدولي الثالث للجمعية العربية للميكانيكا الحيوية في الرياضة (تطبيقات الميكانيكا الحيوية الدائمة لعلوم الرياضة فى عصر الذكاء الاصطناعى ) دهوك ـ العراق
إبريل 2025
الصفحة 43-55