تقويم مستوي القدرات الإدراكية الحركية لدي التلاميذ ذوي الصمم بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية علوم الرياضة , جامعة حلوان , القاهرة , مصر

2 قسم الادارة الرياضية والترويح - کلية علوم الرياضة - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

3 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

4 قسم التربية الرياضية المعدلة، كلية علوم الرياضة للبنين، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقويم مستوى القدرات الإدراكية الحركية لدى التلاميذ الصم في المرحلة الابتدائية باستخدام اختبار بوردو المقنن للقدرات الإدراكية الحركية. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي وطبقت الدراسة على عينة قصدية مكونة من 50 تلميذًا وتلميذة من مدرستي الأمل للصم بالعباسية والمرج، تراوحت أعمارهم بين 7 و12 سنة. شمل البحث استخدام اختبار بوردو الذي يقيس خمسة أبعاد هي: التوازن والقوام، صورة الجسم، المزاوجة بين الإدراك والحركة، التحكم البصري، وإدراك الشكل. أظهرت النتائج تفوق التلاميذ في بعد "صورة الجسم" بمتوسط 10.24، يليه "التوازن والقوام" بمتوسط 9.3، بينما سجلت أدنى المستويات في بعدي "التحكم البصري" بمتوسط 4.7 و"إدراك الشكل" بمتوسط 2.86. كما أشارت نتائج معامل الالتواء إلى توزيع معتدل للبيانات. بناءً على هذه النتائج، أوصت الباحثة بتصميم برامج تدريبية تركز على تنمية الجوانب الضعيفة مثل الإدراك البصري وإدراك الشكل، إلى جانب دعم وتعزيز نقاط القوة لدى التلاميذ الصم في المرحلة الابتدائية، بهدف تحسين القدرات الإدراكية الحركية لديهم بشكل شامل.



هل ترغب في تعديل أو إضافة شيء آخر؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية