دراسة تحليلية لأثر استخدام الذكاء الاصطناعي على الجوانب النفسية والاجتماعية والأخلاقية من وجهة نظر الرياضي والمدرب والأخصائي النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الرياضة كلية علوم الرياضة للبنات جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنات - جامعة حلوان

المستخلص

عنوان البحث

دراسة تحليلية لأثر استخدام الذكاء الاصطناعي على الجوانب النفسية والاجتماعية والأخلاقية من وجهة نظر الرياضي والمدرب والأخصائي النفسي

الملخص

الهدف: هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير الذكاء الاصطناعي على الجوانب النفسية والاجتماعية والأخلاقية للرياضيين من وجهة نظر اللاعبين والمدربين والأخصائيين النفسيين.

المنهجية: استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، مع تطبيق استبيان على عينة قوامها 62 فردًا (31 رياضيًا، 19 مدربًا، 12 أخصائيًا نفسيًا).

النتائج: كشفت النتائج عن تأثيرات إيجابية مثل تحسين الأداء عبر أهداف محفزة (70.7%)، وتأثيرات سلبية مثل زيادة القلق (73.8%) وضعف التماسك الاجتماعي (66.1%). كما أظهرت مخاوف أخلاقية كالتحيز في البيانات (55.3%) وانتهاك الخصوصية (47.6%).

الاستنتاجات: تؤكد الدراسة على ضرورة تحقيق توازن بين كفاءة الذكاء الاصطناعي وحماية الجوانب الإنسانية، مع تعزيز الشفافية والعدالة في التطبيقات التكنولوجية.

التوصيات : تصميم أدوات ذكاء اصطناعي تعزز التواصل بين اللاعبين والمدربين مثل منصات تشاركية ، بدلًا من استبدال الحوار البشري و تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي تُقدم تغذية راجعة مُحفزة بدلًا من نقدية، مع دمج آليات للكشف المبكر عن علامات الإرهاق أو الاكتئاب.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي، الصحة النفسية، التفاعل الاجتماعي، الأخلاقيات الرياضية، تحليل البيانات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية