تأثير إستخدام بعض أساليب التدريس على تعلم مهارة دفع الجلة لطلاب کلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة المنوفية ،المنوفية ، مصر

المستخلص

         يهدف هذا البحث إلى التعرف على الاتى :- تأثير استخدام الأسلوب التقليدي " الأوامر " على تعلم مهارة دفع الجلة لطلبه الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية بالسادات ــ جامعة مدينة السادات .تأثير استخدام " الأسلـوب التطبيقـي " علـى تعلم مهارة دفع الجلة لطلبه الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية بالسادات ــ جامعة مدينة السادات .تأثير استخدام الأسلـوب " التبـادلي " علـى تعلم مهـارة دفع الجلة لطلبه الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية بالسادات ــ جامعة مدينة السادات .الفروق بين أسـاليب التعلم " الأوامر– التطبيقيي– التبـادلي " في تعلم مهـارة دفع الجلة لطلبه الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية بالسادات ــ جامعة مدينة السادات . إستخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة بتصميم القياسين ( القبلي و البعدي ) وذلک لملائمته لطبيعة وهدف البحث .يتمثل مجتمع البحث في طلبه الفرقة الاولى بنين بکلية التربية الرياضية بالسادات ــ جامعة مدينة السادات ، والبالغ عددهم " 215 " طالب وتم اختيار عينة قوامها " 96 " طالب بالطريقة العشوائية النسبية بنسبة (44.65% ) وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات قوام کل منها "24" طالبالإستخلاصات : في ضوء عينة البحث وأدوات جمع البيانات وأهداف وفروض البحث وما توصلـت إليه هذه الدراسة من نتائج، فقد توصل الباحث للإستنتاجات التالية :-- أن استخدام أسلوب الأوامر له تأثير ايجابي على تحسين مستوى الأداء الفني لدفع الجلة لطلبه الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية .  - أن استخدام الأسلوب التطبيقي له تأثير ايجابي على تحسين مستوى الأداء الفني لدفع لطلبه الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية .- أن استخدام الأسلوب التبادلي له تأثير ايجابي على تحسين مستوى الأداء الفني لمهارة دفع الجلة لطلبه الفرقة الاولى بکلية التربية الرياضية .- تفوق المجموعة التجريبية الثـانية التي استخدمت الأسلوب التبـادلي على کلاً من المجموعــة التجريبية الأولى التي استخدمت الأسلوب التطبيقي وعلى المجموعة الضابطة التي  استخدمت أسلوب الأوامر في مستوى الأداء الفني لمهارة دفع الجلة في القياس البعدي مما يدل على أن أسلوب التعلم التبادلي کان أکثر تأثيراً من  أسلوب التعلم التطبيقي يليهم تأثيراً أسلوب الأوامر.- تفوقت المجموعة التجريبية الثـانية التي استخدمت الأسلوب التبادلـي على کلاً من المجموعــة التجريبية الأولى التي استخدمت الأسلوب التطبيقي وعلى المجموعة الضابطة التي استخدمت سلوب الأوامر فى مهارة دفع الجلة في القياس البعدي  مما يدل علـى أن أسلوب التعلم التبادلي کان أکثر تأثيراً من أسلوب التعلم التطبيقي يليهما تأثيراً أسلوب الأوامر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية