تأثير التدريب المتقاطع علي المستوى الرقمي لرفعة الخطف للرباعين الناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة المنصوره ، المنصوره ، مصر

المستخلص

     يهدف البحث إلى التعرف على تأثير  التدريب المتقاطع علي المستوى الرقمي لرفعة الخطف للرباعين الناشئين ويتحقق ذلک من خلال:
ـ التعرف على الفروق ما بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في المتغيرات قيد البحث .
ـ التعرف على الفروق ما بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المتغيرات قيد البحث.
ـ التعرف على الفروق ما بين القياسين البعدين للمجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات قيد البحث.
استخدم الباحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين two group design أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
اختير مجتمع البحث بالطريقة العمدية من ناشئ رفع الأثقال بنادي الناصرية الرياضي تحت 17 سنة والمسجلين بالاتحاد المصري لرفع الأثقال، تم اختيارهم بالطريقة العمدية وبلغ عددهم 16 لاعب، تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما تجريبية قوامها 8 لاعبين والأخرى ضابطة قوامها 8 لاعبين. وتم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح على المجموعة التجريبية بينما تم تطبيق البرنامج التدريبي المتبع (التقليدي) على المجموعة الضابطة.
 
الاستنتاجات
-  البرنامج التدريبي المتبع ( التقليدي )المطبق على المجموعة الضابطة ليس له تأثيراً معنوي  عند مستوى 0.05 علي القدرات البدنية الخاصة  قيد البحث، حيث أن قيم ج المحسوبة تراوحت ما بين (2.25: 2.73)، بينما بلغت قيمة ج المحسوبة لرفعة الخطف (2.40) للقياس البعدي.
- البرنامج التدريبي المقترح المطبق على المجموعة التجريبية له تأثيراً معنوي دال إحصائياً عند مستوى 0.05 علي القدرات البدنية الخاصة  قيد البحث. حيث قيمة ج المحسوبة تراوحت ما بين (4.05: 5.54) وهى أعلى من قيمتها الجدولية. بينما بلغت قيمة ج المحسوبة لرفعة الخطف (5.42) لصالح القياس البعدي.
 - توجد فروق داله احصائيا في القياس البعدي للمجموعة (التجريبية والضابطة) في القدرات البدنية قيد البحث. حيث قيمة ج المحسوبة تراوحت بين ( 6.55: 9.2)، بينما بلغت قيمة ج المحسوبة لرفعة الخطف (8.68)، لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية