هدف الدراسة إلى تطوير برنامج ترفيهي مقترح باستخدام نظرية سکامبر ومعرفة تأثيره على مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة) للأطفال ما قبل المدرسة (4-5) سنوات في المدينة المنورة. استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من 32 طفلاً في المدرسة القرآنية الخامسة بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية. تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية والآخر ضابط من 16 طفلاً. تشمل أدوات البحث: مقياس التفکير الإبداعي للأطفال - البرنامج الترفيهي المقترح. أهم النتائج هي: 1. البرنامج الترفيهي الذي يستخدم نظرية سکامبر له تأثير إيجابي على مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة) للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (4-5) سنوات في المدينة المنورة. لا يؤثر البرنامج التقليدي من الناحية الإحصائية على مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة) للأطفال قبل سن المدرسة (4-5 سنوات) في المدينة المنورة. 3 - أعضاء المجموعة التجريبية على أعضاء المجموعة الضابطة في مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة - المرونة - الأصالة). أهم التوصيات هي: 1- استخدام البرنامج الترويحي باستخدام نظرية الاحتيال لأنه له تأثير فعال في تنمية مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة - المرونة - الأصالة) للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (4-5) سنوات في المدينة المنورة.
عبد العال, إبتسام محمد. (2018). برنـامج تـرويحى مقتـرح بإستخدام نظرية سکـامبر لتنمية التفـکير الإبداعى للأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة بالمدينة المنورة. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 008(008), 238-257. doi: 10.21608/ijssaa.2020.68468
MLA
إبتسام محمد عبد العال. "برنـامج تـرويحى مقتـرح بإستخدام نظرية سکـامبر لتنمية التفـکير الإبداعى للأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة بالمدينة المنورة", المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 008, 008, 2018, 238-257. doi: 10.21608/ijssaa.2020.68468
HARVARD
عبد العال, إبتسام محمد. (2018). 'برنـامج تـرويحى مقتـرح بإستخدام نظرية سکـامبر لتنمية التفـکير الإبداعى للأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة بالمدينة المنورة', المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 008(008), pp. 238-257. doi: 10.21608/ijssaa.2020.68468
VANCOUVER
عبد العال, إبتسام محمد. برنـامج تـرويحى مقتـرح بإستخدام نظرية سکـامبر لتنمية التفـکير الإبداعى للأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة بالمدينة المنورة. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 2018; 008(008): 238-257. doi: 10.21608/ijssaa.2020.68468