برنـامج تـرويحى مقتـرح بإستخدام نظرية سکـامبر لتنمية التفـکير الإبداعى للأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة الاسکندرية ، الاسکندرية ، مصر .

المستخلص

هدف الدراسة إلى تطوير برنامج ترفيهي مقترح باستخدام نظرية سکامبر ومعرفة تأثيره على مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة) للأطفال ما قبل المدرسة (4-5) سنوات في المدينة المنورة. استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من 32 طفلاً في المدرسة القرآنية الخامسة بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية. تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية والآخر ضابط من 16 طفلاً. تشمل أدوات البحث: مقياس التفکير الإبداعي للأطفال - البرنامج الترفيهي المقترح.
أهم النتائج هي:
1. البرنامج الترفيهي الذي يستخدم نظرية سکامبر له تأثير إيجابي على مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة) للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (4-5) سنوات في المدينة المنورة.
لا يؤثر البرنامج التقليدي من الناحية الإحصائية على مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة) للأطفال قبل سن المدرسة (4-5 سنوات) في المدينة المنورة.
3 - أعضاء المجموعة التجريبية على أعضاء المجموعة الضابطة في مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة - المرونة - الأصالة).
أهم التوصيات هي:
1- استخدام البرنامج الترويحي باستخدام نظرية الاحتيال لأنه له تأثير فعال في تنمية مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة - المرونة - الأصالة) للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (4-5) سنوات في المدينة المنورة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية