تأثيرالجمع بين إستراتيجية KWLH والتعلم الاتقانى على بعض المتغيرات البدنية والمهارية والاتجاه نحو التنس لدى المشترکين بمدارس تعليم التنس تحت 14سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، المنيا ، مصر .

المستخلص

يستهدف هذا البحث التعرف على تاثير الجمع بين إستراتيجية KWLH والتعلم الاتقانى على   کل من :1 ـ المتغيرات البدنية "السرعة ، القدرة ، الرشاقة ، الدقة ".2 ـ المتغيرات المهارية " الضربة الأمامية , الضربة الخلفية, الإرسال "  .3 ـ اتجاهات المتعلمين نحو التنس .استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين .اشتمل مجتمع البحث على المشترکين بمدارس تعليم التنس بمجمع ملاعب الاسکواش والتنس بجامعة المنيا تحت 14 سنة وممن تجاوزوا مرحلة التوافق الجيد فى أداء مهارات التنس قيد البحث      في الموسم التدريبى 2016/2017 والبالغ عددهم (18) ثمانية عشر متعلم ، ولقد تم إجراء البحث على عينة عشوائية بلغ قوامها (10) عشرة متعلمين يمثلون نسبة مئوية قدرها (55.56%) من مجتمع البحث ، وتم تقسيمها إلي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية قوامها (5) خمسة متعلمين أتبع معهم إستراتيجية (KWLH) والتعلم الاتقانى ، والأخرى ضابطة قوامها (5) خمسة متعلمينأولاً : الاستخلاصاتفي ضوء نتائج البحث توصل الباحثة إلى الاستخلاصات التالية :1 ـ الجمع بين إستراتيجية  KWLHوأسلوب التعلم الأتقانى لهما تأثير ايجابي على کل من المتغيرات البدنية والمهارية والاتجاه نحو تعلم التنس قيد البحث .2 ـ  الأسلوب التقليدي " الشرح وأداء النموذج " ساهم بطريقة ايجابية على کل من المتغيرات البدنية والمهارية والاتجاه نحو تعلم التنس قيد البحث .3 ـ تفوقت المجموعة التجريبية والتى استخدمت إست الجمع بين إستراتيجية   KWLH وأسلوب التعلم الأتقانى على المجموعة الضابطة والتى استخدمت الأسلوب التقليدي " الشرح وأداء النموذج " فى کل المتغيرات البدنية والمهارية والاتجاه نحو تعلم التنس قيد البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية