فاعلية إستراتيجية ( تنبأ ـــ لاحــظ ــ أشرح ) المقترنة بأسلوب التعلم التنافسى فى دافعية الانجاز ومستوى الأداء المهارى لبعض مهارات الاسکواش لدى المبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، المنيا ، مصر .

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على فاعلية إستراتيجية (تنبأـ لاحـظـ أشرح) المقترنة بالتعلم التنافسى على  دافعية الانجاز  ومستوى الأداء المهارى لبعض مهارات الاسکواش (الضربة المستقيمة الأمامية , الضربة المستقيمة الخلفية ، الإرسال) لدى المبتدئين .استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين.اشتمل مجتمع البحث على المبتدئين فى تعلم مهارات الاسکواش بمدارس التعليم بمجمع ملاعب الاسکواش والتنس بجامعة المنيا تحت (14) سنة في الموسم التدريبى 2016/2017 والبالغ عددهم (24) اربعة وعشرون مبتدى ، ولقد تم إجراء البحث على عينة عشوائية بلغ قوامها (14) أربعة عشر متعلم يمثلون نسبة مئوية قدرها (58.33%) من مجتمع البحث ، وتم تقسيمها إلي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية قوامها (7) سبعه متعلمين أتبع معهم إستراتيجية (تنبأ-  لاحظ -  أشرح) المقترنة بالتعلم التنافسى ، والأخرى ضابطة قوامها (7) سبعه متعلمين وقد أتبع معهم الطريقة التقليدية " الشرح وأداء النموذج " حث، وقد قام الباحث باختيار باقى افراد مجتمع البحث والبالغ قوامهم (10) عشرة متعلمين کعينه استطلاعيه في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية :1 ـ إستراتيجية (تنبأـ  لاحظ  ـ أشرح) المقترنة بالتعلم التنافسى ساهمت بطريقة ايجابية فى تنمية دافعية الانجاز وتحسن مستوى أداء مهارات الاسکواش قيد البحث .2 ـ  الأسلوب " الشرح وأداء النموذج " ساهم بطريقة ايجابية فى تنمية دافعية الانجاز وتحسن مستوى أداء مهارات الاسکواش قيد البحث.3 ـ تفوقت المجموعة التجريبية والتى استخدمت إستراتيجية (تنبأـ  لاحظ  ـ أشرح) المقترنة بالتعلم التنافسى على المجموعة الضابطة والتى استخدمت الأسلوب " الشرح وأداء النموذج " فى تنمية دافعية الانجاز وتحسن مستوى أداء مهارات الاسکواش قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية