تأثير الألعاب الغرضية المدعمة بالحرکات التعبيرية على القدرات الإدراکية الحرکية لتلاميذ مدارس الفصل الواحد بالتعليم المجتمعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية ، جامعة الذقاذيق ، الذقاذيق ، مصر .

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تأثير الألعاب الغرضية المدعمة بالحرکات التعبيرية على القدرات الإدراکية الحرکية قيد البحث لتلاميذ مدارس الفصل الواحد .استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لملاءمته لتحقيق هدف الدراسة حيث استخدمت التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة معتمدة على القياس القبلى والقياس البعدى.اشتمل مجتمع البحث على تلميذات المستوى الأول بمدارس الفصل الواحد للعام الدراسى 2016/2017م ، والبالغ عددهن (30) تلميذة مقيدات بمدارس ( الشيخ عمر ) ، ( الشهيد حمزة ) ، (بلبيس الجديدة ) والتابعة لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية ، تم استبعاد (10) تلميذات لأسباب مختلفة منها معدل السن وعدم الانتظام ، وبعد محل الإقامة عن مکان تطبيق البحث ، لتصبح عينة البحث الکلية ( 20) تلميذة أعمارهن من (6 : 8) سنوات ، کما قامت الباحثة باستبعاد عدد ( 10) تلميذات لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهن لتصبح عينة البحث الفعلية (10) تلميذات فى ضوء هدف البحث وإجراءاته ونتائجه توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية : - البرنامج المقترح للألعاب الغرضية المدعمة بالحرکات التعبيرية له تأثير إيجابى على القدرات الإدراکية الحرکية (التوازن والقوام – تصور الجسم – المزاوجة بين الجوانب الإدراکية والحرکية –التحکم البصرى –إدراک الشکل) لتلاميذ الفصل الواحد . - ظهرت بوضوح معدلات التحسن بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى القدرات الحرکية الإدراکية (التوازن والقوام – تصور الجسم – المزاوجة بين الجوانب الإدراکية والحرکية –التحکم البصرى –إدراک الشکل) ولصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية