فلسفة تقويم المناهج فى الأقسام العملية بکليات التربية الرياضية لرفع جودة المنتج (الطالب) فى التعليم العالى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية ، جامعة مدينة السادات ، مدينة السادات ، مصر

2 کلية التربية الرياضية ، جامعة مدينة السادات ، مدينة السادات ، مصر .

المستخلص

هدف البحث:
يهدف البحث إلى وضع فلسفة منهجية للأقسام العملية تتفق وتتسق مع المنهجية العلمية للأقسام النظرية من خلال وضع فلسفة منهجية للجوانب أو الموضوعات أو المعلومات النظرية الخاصة بالمواد التطبيقية التابعة للأقسام العملية.. بحيث تتفق وتتسق هذه الفلسفة مع ما يتم دراسته فى المواد الأساسية النظرية التابعة للأقسام النظرية.
1- المنهج: تم إستخدام المنهج الوصفى التحليلى نظراً لمناسبته لطبيعة الدراسة.
2- مجتمع البحث: تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية لمجموعة من اللوائح الداخلية لکليات التربية الرياضية (السادات) للتعرف على المحتوى النظرى الذى يتم تدريسه من الأقسام النظرية خلال الأربع سنوات فى مرحلة البکالوريوس، وتم إختيار عينة أخرى عشوائية طبقية لمجموعة من الأقسام العملية فى کليات التربية الرياضية بهدف التعرف على المحتوى النظرى الذى يتم تدريسه خلال الأربع سنوات فى مرحلة البکالوريوس.
قبل الأقسام النظرية يتم تدريسها للطالب خلال الأربع سنوات للحصول على البکالوريوس مقسمة الى ثمانية فصول دراسية ، وبناءاً عليه يتم إختيار جزء من المادة النظرية الموجودة فى نفس الفصل الدراسى لتکون بمثابة التطبيق داخل المادة العملية، حتى يستطيع الطالب الربط بين الجانب النظرى والجانب العملى ويصبح له تصور حقيقى نحو تلک المواد النظرية فى التطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية