فاعلية برنامج أنشطة حرکية قائم على إستراتيجية الحس الفکاهي في تحسين الذکاء الحرکي لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال ، جامعة الفيوم ، الفيوم ، مصر .

المستخلص

هدف البحث:  يهدف البحث للتعرف على مدى فاعلية برنامج أنشطة حرکية قائم على إستراتيجية الحس الفکاهي في تحسين الذکاء الحرکي لطفل الروضة .
فروض البحث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى الذکاء الحرکي لدى الأطفال مجموعة البحث التجريبية.
2-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى الذکاء الحرکي لدى الأطفال مجموعة البحث الضابطة.
3-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعدين لدى مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في مستوى الذکاء الحرکي لدى الأطفال لصالح مجموعة البحث التجريبية.
مجتمع البحث
تم إختيار مجتمع البحث من أطفال مدرسة الصداقة الفرنسية بمحافظة الفيوم وعددهم (40) طفلاً للعام الدراسي 2015م/2016م.
عينة البحث: إشتملت عينة البحث على الأطفال للمستوى الثاني روضة (5-6) سنوات وتم إختيار العينة بالطريقة العشوائية و عددهم (38) طفلا مقسمين إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منها (15) طفلا هذا بالإضافة إلى (8) أطفال لإجراء المعاملات العلمية للبحث. 
الاستنتاجات : أن البرنامج الحرکي المـقترح له تأثير إيجابي ذو دلالة إحصـائية علي المجمـوعة التجريبية  في الذکاء الحرکي للأطفال قيد البحث  .
1-     - أن البرنامج الحرکي المـقترح قد أحدث تحسنا بنسبة أکبر من البرنامج التقليدي علي الذکاء الحرکي للأطفال قيد البحث  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية